Résumé:
صورة المرأة الجزائرية عبر مواقع التواصل الإجتماعي
دراسة مسحية: ولاية جيجل خلال الفترة جانفي2022 جوان 2022
حققت مواقع التواصل الاجتماعي طفرة نوعية في مجال الإعلام والاتصال وأحدثت تغيرات جدرية في مختلف الوسائل الاتصالية أدى إلى انتشارها بشكل واسع حيث لم تبقى هذه الوسيلة تنحصر على الرجل لوحده، وأصبحت للمرأة أيضا مكانة في هذا المجال وأصبحت جزء من هذا التطور. تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على صورة المرأة الجزائرية عبر مواقع التواصل الاجتماعي التيك توك والانستغرام جاء هذا التساؤل على النحو التالي:
- ما هي الصورة المشكلة عن المرأة الجزائرية من خلال المحتوى الذي يبثه موقعي التواصل الاجتماعي التيك توك والانستغرام؟
للإجابة عن التساؤل الرئيسي يقتضي طرح التساؤلات الفرعية الآتية:
- ما هي عادات استخدام المبحوثين لموقعي التواصل الاجتماعي (التيك توك/الانستغرام)؟
- ما هي دوافع الاستخدام لموقعي التواصل الاجتماعي (التيك توك/الانستغرام)؟
- ما هي مؤشرات بناء صورة المرأة الجزائرية عبر موقعي التواصل الاجتماعي (التيك توك/ الانستغرام).
طبيعة الدراسة اقتضت المنهج الوصفي كون هذه الدراسة تنطوي ضمن البحوث الوصفية كم استعان الباحث أدوات لجمع المعلومات وهي الملاحظة البسيطة والاستبيان التي قسمة إلى ثلاث محاور:
- المحور الأول: عادات استخدام المبحوثين لموقعي التواصل الاجتماعي (التيك توك/الانستغرام)
- المحور الثاني: دوافع الاستخدام لموقعي التواصل الاجتماعي (التيك توك/الانستغرام)
- المحور الثالث: مؤشرات بناء صورة المرأة الجزائرية عبر موقعي التواصل الاجتماعي (التيك توك/ الانستغرام).
حيث تم توزيعها على 50 مفردة اختبرت ب طريقة قصدية وقد توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج.
أكدت أن المبحوثين يستخدمون التيك توك والانستغرام في المنزل أثناء الليل بواسطة الهاتف النقال.
أظهرت الدراسة أن المبحوثين يتواصلون مع الأصدقاء وأكدت الدراسة أن الذين يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي هم الفئة العازبة بصفة كبيرة.