Résumé:
تمحورت دراستنا حول واقع الاتصال الأزماتي في المؤسسات العمومية الجزائرية خلال جائحة كورونا ومنه أجرينا دراسة ميدانية على مستوى مديرية الصحة والسكان لولاية جيجل والتي سلطنا عليها الضوء من خلال طرح التساؤل الرئيسي التالي:
ما هو واقع الاتصال الأزماتي في المؤسسات العمومية خلال جائحة كورونا؟ "مديرية الصحة والسكان لولاية جيجل نموذجا."
اعتمدنا على منهج دراسة الحالة الذي يندرج ضمن الدراسات الوصفية حيث استخدمنا أداتين في عملية جمع البيانات وتحليلها وهما المقابلة المقننة وجمع الوثائق ودلك باستخدام عينة قصدية من المجتمع الأصلي.
توصلت هذه الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها:
لعب الاتصال بمختلف أشكاله دورا كبيرا في تسيير أزمة كورونا – كوفيد 19 على مستوى مديرية الصحة والسكان لولاية جيجل.
يتم الاعتماد بصفة كبيرة على الاتصال غير الرسمي "الشفوي".
في ظل غياب خلية للإعلام اعتمدت مديرية الصحة والسكان لولاية جيجل على إطاراتها للقيام بدور المكلفين بالإعلام وهو ما أثر على نوعية الاتصال.
أكثر أنواع الاتصال توظيفا على مستوى مديرية الصحة والسكان لولاية جيجل تمثلت في الاتصال الرسمي وغير الرسمي بمختلف أشكالهما سواء على المستوى الداخلي والخارجي.
تحاول مديرية الصحة والسكان لولاية جيجل مواكبة مختلف التطورات في مجال الاتصال من أجل ايصال رسائلها الاتصالية الى مختلف شرائح الجمهور.
اعتمدت مديرية الصحة والسكان لولاية جيجل على مختلف وسائل الاتصال المتاحة في بنسب مختلفة في مواجهه أزمة كوفيد 19 منها الهاتف والفاكس والإيميل والراديو الفيسبوك.
وجود تواصل مستمر ومتبادل بين مختلف مصالح المديرية الدي يعمل على تحقيق التكامل في الأداء الوظيفي.