Résumé:
تطرقنا في دراستنا الموسومة ب " المعالجة الإعلامية لمواضيع جائحة كورونا في إذاعة جيجل المحلية دراسة تحليلية على عينة من برنامج ألو دكتور"، إلى كيفية معالجة البرنامج محل الدراسة لمواضيع جائحة كورونا، وكذلك المرض والتعرف على مدى اهتمام البرنامج بمواضيع جائحة كورونا، وبناءً على هذا قمنا بطرح التساؤل الرئيس المتمثل في:
" كيف كانت المعالجة الإعلامية لمواضيع جائحة كورونا عبر برنامج ألو دكتور شكلا ومضمونا؟"، والتي تندرج ضمنهمجموعة من التساؤلات الفرعية التالية:
- ماهي المساحة الزمنية التي أولتها إذاعة جيجل المحلية للمواضيع الصحية؟
- ماهي وسائل الإبراز المستخدمة في برنامج ألو دكتور أثناء معالجته لمواضيع جائحة كورونا؟
- ماهي اللغة المستخدمة من خلال برنامج ألو دكتور في معالجته مواضيع جائحة كورونا ؟
- ماهي طبيعة المواضيع المعالجة في برنامج ألودكتور؟
- ماهي الأساليب الإقناعية التي اعتمدها برنامج ألو دكتور في معالجة مواضيع جائحة كورونا؟
- ماهو الجمهور المستهدف من خلالبرنامج ألو دكتور في إذاعة جيجل المحلية؟
أجريت هذه الدراسة في الفترة الممتدة بين جانفي وجوان 2022، وبعد أن تطرقنا إلى جملة الإجراءات المنهجية، اعتمدنا على العينة القصدية لتحليل اثنا عشر حصة مع اختيارهم عمديا، كونه الأسلوب الملائم في دراستنا هذه، وبهدف الإجابة على التساؤل الرئيسي اتبعنا المنهج الوصفي التحليلي الذي يقوم على وصف الظاهرة المراد بحثها اعتمادا على أسلوب تحليل المحتوى لجمع البيانات باستخدام استمارة تحليل المحتوى.
ومن أهم النتائج المتوصل إليها:
- أن الإذاعة المحلية لولاية جيجل قد خصصت مدة زمنية قليلة لمعالجة مواضيع جائحة كورونا.
- أظهرت الدراسة أن برنامج ألو دكتور اعتمد على المزيج بين اللغة العربية والفرنسية والعامية أثناء معالجته لمواضيع جائحة كورونا.
- أوضحت الدراسة أن برنامج ألو دكتور اعتمد على تغيير نبرة الصوت كوسيلة لإبراز المضمون.
- أوضحت الدراسة أن أكثر المواضيع تناولا في برنامج" ألو دكتور" هو موضوع أعراض الإصابة بالوباء وطرق الوقاية منه.
- بينت الدراسة التحليلية أن البرنامج محل الدراسة اعتمد على التكرار كأسلوب للإقناع.
- أظهرت الدراسة أن الجمهور المستهدف في البرامج من خلال المعالجة الإعلامية لمواضيع جائحة كورونا هو الجمهور العام.