Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تأثير إعلانات الإنستغرام على القرار الشرائي لدى الطلبة الجامعيين، بقسم العلوم التجارية، بكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير في جامعة محمد الصديق بن يحي قطب تاسوست-جيجل-، إذ تم توزيع استمارة الاستبيان مكونة من (37) عبارة بطريقة عشوائية طبقية على عينة قوامها (99) طالب وطالبة، في حين تم استخدام البرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية (SPSS2021) لتحليل بيانات الدراسة، بالاعتماد على المنهج المسحي.
توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
" توجد علاقة ذات دلالة معنوية بين تأثير إعلانات الإنستغرام والقرار الشرائي لدى أفراد العينة.
" لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لإعلانات الإنستغرام في التأثير على القرار الشرائي لطلبة كلية الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير تبعا لمتغير الجنس.
" لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لإعلانات الإنستغرام في التأثير على القرار الشرائي لطلبة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير تبعا لمتغير المستوى الجامعي.