Résumé:
تهدف هذه الدراسة التي جاءت بعنوان "دور الإعلان على موقع الأنستغرام في تحفيز القرار الشرائي لدى المرأة الجزائرية -دراسة مسحية على عينة من الطالبات بجامعة جيجل"،إلى إبراز دور الإعلان على الأنستغرام في تحفيز قرار الشراء لدى المرأة على أساس أنّها فئة تعتمد بدرجة كبيرةعلى الوسائل التكنولوجية الحديثة،حيث تمحورت إشكالية الدراسة في طرح التساؤل الرئيسي التالي: ما هو دور الإعلان على موقع الأنستغرام في تحفيز القرار الشرائي لدى المرأة الجزائرية؟ويندرج تحت هذا التساؤل ثلاث تساؤلات فرعية،يهدف التساؤل الأول إلى معرفة عادات وأنماط استخدام المرأة الجزائرية لموقع الأنستغرام، أما التساؤل الثاني فيهدف لمعرفة درجة تفاعل المرأة الجزائرية مع الإعلان على موقع الأنستغرام، في حين يهدف التساؤل الثالث إلى معرفة مدى مساهمة الإعلان على موقع الأنستغرام في تحفيز القرار الشرائي لدى المرأة الجزائرية.
اعتمدنا في دراستنا على المنهج المسحي، وأداة رئيسية لجمع البيانات تتمثل في استمارة الإستبيان، أما فيما يخص العينة فقد اعتمدنا على العينة القصدية المكونة من 80 مفردة.
لقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج تتمثل أهمها فيما يلي:
-إنّ أكثر الأسباب التي تدفع بالطالبات للتعرض لإعلانات الأنستغرام هي التعرف على منتجات جديدة.
-أظهرت نتائج الدراسة أنّ الطالبات يتعرضن لإعلانات الأنستغرام بطريقة غير قصدية،حيث إنّ هذه الإعلانات تفرض نفسها على شاشة المستخدم.
-تتفاعل الطالبات مع إعلانات الأنستغرام بدرجة متوسطة.
-تعرض الطالبات للإعلان على موقع الأنستغرام يؤدي أحيانا إلى تحفيز القرار الشرائي لديهن.
-أكدت الدراسة أنّ الإعلان على موقع الأنستغرام يؤثر بالإيجاب على القرار الشرائي لدى الطالبات.