Résumé:
هدفت دراستنا إلى معرفة الدور الذي تؤديه البرامج الحوارية بقناة الجزيرة الإخبارية في تشكيل الوعي السياسي للطلبة الجامعيين، من خلال إجراء دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة محمد الصديق بن يحي (جامعة جيجل وقطب تاسوست)، التي سعينا من خلالها للكشف عن مدى مساهمة البرامج الحوارية في رفع مستوى الوعي السياسي للطلبة الجامعين ومدى مساهمة قناة الجزيرة في ذلك، عن طريق كيفية معالجتها للقضايا والمواضيع التي تساعد على تنمية معارف الطلبة وبإدراكهم وفهمهم للواقع السياسي المعاش.
حيث تندرج هذه الدراسة ضمن الدراسات الوصفية والتي اعتمدنا فيها على منهج المسح بالعينة كونه الأنسب لمثل هذه الدراسة، حيث أجريت دراستنا على عينة مكونة من 100مفردة من طلبة جامعة محمد الصديق بن يحي، حيث اعتمدنا على العينة الطبقية وكان السحب فيها عشوائي بالتساوي، حيث اعتمدنا على الاستمارة كأداة لجمع البيانات التي تنقسم إلى خمسة محاور متعلقة بالدراسة.
وانتهت دراستنا بمجموعة من النتائج منها:
_البرامج الحوارية من بين البرامج الأكثر تعرضا من قبل الطلبة، كما أنها تسعى لتوعيهم وتثقيفهم، فهذه البرامج تساهم في تنمية ورفع الوعي السياسي لدى الطلبة الجامعين مما يجعلهم أكثر ادراكا للواقع المعاش فهي تؤثر عليهم لحد ما.