Résumé:
جاءت هذه الدراسة تحت عنوان" استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في التعليم عن بعد لدى الطلبة الجامعيين الجزائريين"، وتمت ميدانيا على عينة من طلبة قسم الإعلام والاتصال بجامعة محمد الصديق بن يحي-جيجل-.
وقد جاءت دراستنا وفق التساؤل الرئيسي التالي:
كيف يستخدم طلبة الإعلام والاتصال بجامعة جيجل موقع فايسبوك كوسيلة للتعليم عن بعد؟، وما هي الإشباعات المحققة؟.
وقد اندرجت تحته تساؤلات فرعية كالتالي:
-ما هي عادات وأنماط استخدام طلبة الإعلام والاتصال بجامعة جيجل لموقع فايسبوك كوسيلة للتعليم عن بعد؟
-ما هي دوافع استخدام طلبة الإعلام والاتصال بجامعة جيجل لموقع فايسبوك في التعليم عن بعد؟
-ما هي الإشباعات المحققة لدى طلبة الإعلام والاتصال بجامعة جيجل من استخدامهم لموقع فايسبوك كوسيلة للتعليم عن بعد؟
-ما تأثير استخدام موقع فايسبوك في التعليم عن بعد على التحصيل الدراسي لدى طلبة الإعلام والاتصال بجامعة جيجل؟
وللإجابة على هذه التساؤلات اتبعنا مجموعة من الإجراءات المنهجية، معتمدين في ذلك على المنهج المسحي، والعينة القصدية، واستمارة الاستبيان كأداة لجمع البيانات وزعت على عينة من طلبة قسم الإعلام والاتصال بجامعة جيجل قدرت ب"108 مفردة".
لنصل من خلال هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:
1. توصلت الدراسة إلى أن أغلب المبحوثين يستخدمون موقع فايسبوك بشكل دائم.
2. توصلت الدراسة إلى أن أغلب المبحوثين يستخدمون موقع فايسبوك في التعليم عن بعد لأزيد من 03سنوات.
3. توصلت الدراسة إلى أن أغلب المبحوثين يعتبرون أن سهولة استخدام الموقع من أهم دوافع استخدامهم الفايسبوك في التعليم عن بعد.
4. توصلت الدراسة إلى أن أغلب المبحوثين يستخدمون موقع فايسبوك بغرض التواصل مع زملاء الدراسة.
5. توصلت الدراسة إلى أن أغلب المبحوثين أحيانا ما يحقق لهم موقع فايسبوك اشباعات تعليمية.
6. توصلت الدراسة إلى أن أغلب المبحوثين يمكنهم استخدام موقع فايسبوك في التعليم عن بعد للوصول إلى المعلومات وقت الحاجة إليها، والمساهمة في زيادة تحصيلهم الدراسي.