Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
لبيض, فتيحة |
|
dc.contributor.author |
بولفوس, فطيمة |
|
dc.contributor.author |
بوسعدية, مسعود (مشرفا) |
|
dc.date.accessioned |
2020-10-18T13:08:42Z |
|
dc.date.available |
2020-10-18T13:08:42Z |
|
dc.date.issued |
2017 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/1284 |
|
dc.description.abstract |
تهدف دراستنا هذه إلى معرفة واقع الإشهار داخل مؤسسة موبيليس والدور الذي يلعبه في نجاح المؤسسة الاقتصادية، من خلال استقطاب أكبر قدر من الجمهور للمؤسسة ومن هنا تكمن أهميته ودوره الفعال خصوصا مع اشتداد المنافسة والتطورالتكنولوجي الذي يشهده قطاع الاتصالات، لذلك قمنا بدراسة ميدانية تستهدف إطارات وموظفي مؤسسة موبيليس،وانطلاقا من هذا قمنا بطرح التساؤل الرئيسي التالي:
-ما هو واقع الاشهار في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية ؟
ولقد انبثق عن التساؤل الرئيسي التساؤلات الفرعية التالية:
1-ماهي طبيعة الاشهار كنشاط اجتماعي واتصالي واقتصادي ؟
2-ماهو دور ادارة الاشهار في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية (مؤسسة موبيليس بولاية جيجل)؟
3-ماهو واقع النشاط الإشهاري داخل مؤسسة موبيليس للاتصالات لولاية جيجل؟
و تندرج هذه الدراسة ضمن الدراسات الوصفية التي اعتمدت على المنهج الوصفي، و يمثل مجتمع البحث موظفي مؤسسة موبيليس بولاية جيجل ،فاخترنا العينة القصدية ونظرا لصغر مجتمع البحث اعتمدنا على المسح الشامل، كما اعتمدنا في هذه الدراسة على مجموعة من الأدوات العلمية البحثية وهي الاستمارة والمقابلة وذلك بغرض الحصول على معلومات تخدم موضوعنا، و من خلال استخدام اساليب احصائية متمثلة في التكرارات و النسب المئوية توصلنا لوصف افراد عينة الدراسة و قراءة البيانات وتحليلها كميا وكيفيا توصلنا الى عدة نتائج اهمها تقدم النشاط الإشهاري وذلك من خلال حجم الميزانية المخصصة لهذا النشاط وكذا الاقتناع بالدورين الاتصالي والتجاري اللذين يؤديهما مما جعل المؤسسة توليه اهتماما خاصا، حيث أصبح يستخدم كخط دفاعي لمواجهة المنافسين، كما أنه يعتبر الوسيلة التي تحقق إشباعات لحاجات الأفراد المختلفة للمعلومات وكل ما هو جديد حول المؤسسة وأيضا وسيلة لتحقيق رغباتهم.
ومن هنا تبرز أهمية الاشهار في المؤسسة التي تبحث عن اكتساب ميزة تنافسية قوية، إذ على هذه الأخيرة أن تحافظ على الاتصال من خلال رسائل تعكس المميزات التي تظهر المؤسسة ومنتجاتها بصورة مختلفة عن مثيلاتها من المؤسسات المنافسة.
- الكلمات المفتاحية
الإشهار – إدارة الإشهار – المؤسسة الاقتصادية. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
المؤسسة الإقتصادية، الإشهار ، مؤسسة موبيليس |
fr_FR |
dc.title |
واقع الإشهار في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée