Résumé:
يندرج هذا البحث الموسوم ب: تعليم القواعد النّحويّة في الطّور الثالث من مرحلة التّعليم الابتدائي في ضوء المقار
التّعليم يّة الجديدة-دراسة وصفية تحليلية-ضمن فروع اللّسانيات التّطبيق يّة، وهو تعليم يّة قواعد اللّغة العرب يّة، وعلى
لكفاءات الشّاملة الّتي تعدّ من أحدث الرغم من الإصلاحات الجديدة في مجال التّرب يّة والتّعليم والقائمة على المقاربة
ت ت التّعليميّة، فإ ن عملية تدريس القواعد النّحو يّة في المرحلة الابتدائية مازالت تعاني من المشاكل والصّعو المقار
ستعمال الطّرائق، والأساليب التلقينية القديمة في نفسها الّتي كانت قبل هذه الإصلاحات وخاصّة منها ما يتعلّق
عملية التّدريس، وهذا أدى إلى ضعف المستوى اللّغوي لدى المتعلّمين، وعدم تمكّنهم من اتقان واستعمال قواعد
م اليوميّة. اللّغة في