Dépôt Institutionnel Université de Jijel

التربية الخاصة ودورها في دمج الطفل المتوحد

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author معزة, نجاة
dc.contributor.author ياحي, سارة
dc.contributor.author لعوبي, يونس (مشرفا )
dc.date.accessioned 2020-10-18T13:57:03Z
dc.date.available 2020-10-18T13:57:03Z
dc.date.issued 2015
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/1314
dc.description.abstract في اطار دراسة موضوع التربية الخاصة ودورها في دمج الطفل التوحدي نظريا وميدانيا اوضحت الدراسة مدى فاعلية البرامج التربوية العلاجية في تحسين وتفعيل مختلف أعراض هذا الاضطراب والدليل على ذلك دمج هذه الفئة في المدارس العادية , لأنه تم تنمية وتعديل مختلف القدرات والمهارات التي كانت بحاجة الى الرعاية والاهتمام من الأخصائيين والمؤطرين والتي من خلالها يستطيع الطفل التوحدي الخروج الى الحياة الاجتماعية وادراك آليات التفاعل وكذا الاستقلالية في قضاء احتياجاته ومن خلال النتائج المتوصل اليها يتضح لنا ان التربية الخاصة لها اهمية كبيرة في تحقيق الدمج للطفل التوحدي من الناحية الاجتماعية وهذا لاينفي وجود بعض النقائص والعراقيل التي تحول دون تحقيق هذا الهدف بشكل كامل او تجعله محقق افئة دون أخرى اذ لابد من تضافر الجهود من قبل الجميع لسد هذه النقائص وتحقيق الهدف الذي يسعى اليه كل من الاسرة ومراكز اعادة التربية الخاصة والمدرسة والمجتمع ككل . fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject التربية الخاصة ، الطفل التوحدي ، برامج الدمج fr_FR
dc.title التربية الخاصة ودورها في دمج الطفل المتوحد fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte