Résumé:
تهدف هده الدراسة الى تبيان مساهمة الدكاء الاقتصادي في اتخاد المؤسسات الاقتصادية الجزائرية لقرار الدخول الى الاسواق الدولية من جهة واهمية اتباع هذه المؤسسات للمراحل المتعلقة بهذه العملية من جهة اخرى تبلور الدراسة اطارا مفاهيميا لمختلف جوانب الذكاء الاقتصادي وتوضح طبيعة العلاقة النظرية بين مختلف متغيراتها. تشمل الدراسة 42 مؤسسة اقتصادية مصدرة تنشط في مختلف القطاعات وتبرز مستوى استخدامها للذكاء الاقتصادي كما تختبر الدراسة امكانية وجودتأثير معنوي للذكاء الاقتصادي في القرارات التي تتخدها المؤسسات محل الدراسة للدخول الى الاسواق الدولية. خلصت الدراسة الى وجود أثر ايجابي لأبعد الذكاء الاقتصادي في اتخاد المؤسسات محل الدراسة لقرار الدخول الى الأسواق الدولية.