Résumé:
هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر برنامج تعليمي قائم على إستراتيجية التعلم النشط لإثارة الدافعية نحو تعلم الرياضيات بمدرسة " محمد بوبكر" بولاية جيجل للسنة الدراسية 2021/ 2022، وتكونت العينة من (34) تلميذ وتلميذة موزعين عشوائيا بالتساوي على مجموعتين: المجموعة التجريبية خضعت للبرنامج التعليمي، والمجموعة الضابطة لم تخضع للبرنامج التعليمي. وقد إستخدمت الباحثة المنهج التجريبي لإختبار نتائج فرضيات الدراسة تم الإعتماد على أداتين من إعداد الباحثة وهما: مقياس الدافعية نحو تعلم الرياضيات والبرنامج التعليمي القائم على إستراتيجية التعلم النشط، ولمعالجتها إستخدمت الباحثة برنامج الحزم الإحصائية SPSS28، وتوصلت الدراسة إلى نتائج تدل على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي في كلا المجموعتين الضابطة والتجريبية وبحجوم أثر أكبر عند المجموعة التجريبية في أبعاد الدافعية نحو تعلم الرياضيات، كما أظهرت تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في القياس البعدي وبحجم أثر كبير.
وعليه يمكن القول أن للبرنامج التعليمي أثر إيجابي في إثارة الدافعية نحو تعلم الرياضيات لدى تلاميذ السنة الرابعة إبتدائي.
ا