Dépôt Institutionnel Université de Jijel

اثر برنامج تعليمي مقترح قائم على استراتيجية التعلم النشط في اثارة الدافعية نحو التعلم في مادة الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية - دراسة تجريبية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author دباش, نور الهدى
dc.contributor.author حديد, يوسف مشرف
dc.date.accessioned 2023-10-03T10:58:32Z
dc.date.available 2023-10-03T10:58:32Z
dc.date.issued 2023-04-26
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/13227
dc.description.abstract هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر برنامج تعليمي قائم على إستراتيجية التعلم النشط لإثارة الدافعية نحو تعلم الرياضيات بمدرسة " محمد بوبكر" بولاية جيجل للسنة الدراسية 2021/ 2022، وتكونت العينة من (34) تلميذ وتلميذة موزعين عشوائيا بالتساوي على مجموعتين: المجموعة التجريبية خضعت للبرنامج التعليمي، والمجموعة الضابطة لم تخضع للبرنامج التعليمي. وقد إستخدمت الباحثة المنهج التجريبي لإختبار نتائج فرضيات الدراسة تم الإعتماد على أداتين من إعداد الباحثة وهما: مقياس الدافعية نحو تعلم الرياضيات والبرنامج التعليمي القائم على إستراتيجية التعلم النشط، ولمعالجتها إستخدمت الباحثة برنامج الحزم الإحصائية SPSS28، وتوصلت الدراسة إلى نتائج تدل على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي في كلا المجموعتين الضابطة والتجريبية وبحجوم أثر أكبر عند المجموعة التجريبية في أبعاد الدافعية نحو تعلم الرياضيات، كما أظهرت تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في القياس البعدي وبحجم أثر كبير. وعليه يمكن القول أن للبرنامج التعليمي أثر إيجابي في إثارة الدافعية نحو تعلم الرياضيات لدى تلاميذ السنة الرابعة إبتدائي. ا fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject البرنامج التعليمي؛ إستراتيجية؛ التعلم النشط؛ الدافعية نحو تعلم الرياضيات؛ تلاميذ المرحلة الابتدائية fr_FR
dc.title اثر برنامج تعليمي مقترح قائم على استراتيجية التعلم النشط في اثارة الدافعية نحو التعلم في مادة الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية - دراسة تجريبية fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte