Dépôt Institutionnel Université de Jijel

أثر برنامج تعليمي قائم على الألعاب التعليمية اللغوية في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author قرين, حريبة
dc.contributor.author مجيد, بلال مشرف
dc.date.accessioned 2023-10-03T11:10:19Z
dc.date.available 2023-10-03T11:10:19Z
dc.date.issued 2023
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/13228
dc.description.abstract هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام برنامج تعليمي قائم على الألعاب التعليمية اللغوية في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية، وقد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وطبقت الدراسة على عينة قوامها(80) تلميذ وتلميذة يدرسون بقسمين في مدرسة مانع سعد ومدرسة عياش عمر بلدية سيدي معروف ولاية جيجل للموسم الدراسي 2021/2022 ، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية تكونت من(39) تلميذ وتلميذة درسوا نصوص اللغة العربية المختارة باستخدام البرنامج التعليمي القائم على الألعاب التعليمية اللغوية المقترح، وكانت أداتي الدراسة تصميم برنامج تعليمي قائم على الألعاب التعليمية اللغوية، ومجموعة ضابطة تكونت من(41) تلميذ وتلميذة درسوا بالطريقة الاعتيادية مجموع نصوص اللغة العربية المختارة، واختبار أدائي في الكتابة الإبداعية. وكشفت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي الدلالة (α=0.05) بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة من تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي لصالح المجموعة التجريبية في اختبار الكتابة الإبداعية في مهارات الكتابة الإبداعية تعزى إلى البرنامج التعليمي القائم على الألعاب التعليمية اللغوية هذا بالنسبة لمهارات الكتابة الإبداعية مجتمعة. أما بالنسبة للمهارات الفرعية للكتابة الإبداعية فكشفت نتائج الدراسة وجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي الدلالة (α=0.05) بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة من تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي لصالح المجموعة التجريبية في اختبار الكتابة الإبداعية في مهارة الطلاقة تعزى إلى البرنامج التعليمي القائم على الألعاب البنائية الفكرية، وأيضا كشفت وجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي الدلالة (α=0.05) بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة من تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي لصالح المجموعة التجريبية في اختبار الكتابة الإبداعية في مهارة المرونة تعزى إلى البرنامج التعليمي القائم على الألعاب النحوية، وكذلك كشفت وجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي الدلالة (α=0.05) بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة من تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي لصالح المجموعة التجريبية في اختبار الكتابة الإبداعية في مهارة الأصالة تعزى إلى البرنامج التعليمي القائم على الألعاب الإملائية كما كشفت وجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي الدلالة (α=0.05) بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة من تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي لصالح المجموعة التجريبية في اختبار الكتابة الإبداعية في مهارة التوسع تعزى إلى البرنامج التعليمي القائم على الألعاب التعبيرية. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject البرنامج التعليمي ، الألعاب التعليمية اللغوية، مهارات الكتابة الإبداعية، تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي fr_FR
dc.title أثر برنامج تعليمي قائم على الألعاب التعليمية اللغوية في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte