Dépôt Institutionnel Université de Jijel

تعليمية النحو بين النظرية والتطبيق في الطور الثانوي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author حميمد, سلوى
dc.contributor.author سعيود, حنان
dc.contributor.author مومني, بوزيد(مشرفا
dc.date.accessioned 2020-10-18T14:12:45Z
dc.date.available 2020-10-18T14:12:45Z
dc.date.issued 2015
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/1322
dc.description.abstract يعد النحو فرع من فروع اللغة يدرس في مراحل التعليم الثلاثة (الابتدائي، المتوسط، الثانوي)، بل قد يتعداها إلى التعليم الجامعي، إلا أن ظاهرة الضعف في القواعد النحوية لا ت زال هاجسا عند معظم التلاميذ ومن أعقد المشكلات التي يواجهوا. من خلال دراستنا لواقع تعليم النحو في الطور الثانوي توصلنا إلى جملة من النتائج هي: التعليمية تقوم بترقية العملية البيداغوجية وتطوير طرائق التعليم، يتمركز مبحثها حول عناصر أساسية هي · المعلم، المتعلم ،المادة العلمية وبيئة التعليم. لا تتم هذه العملية إلا بوجود وسائل مختلفة سواء كانت سمعية أو بصرية أو سمعية بصرية. · أن المناهج المعتمدة في التعليم تكمن في المنهج التقليدي والمنهج البنيوي، والمنهج الاتصالي. · أن مشكلة تعليم قواعد اللغة الع ربية قديمة وموروثة لم تعالج معالجة جذرية. · صعوبة النحو لدى أغلبية التلاميذ في الطور الثانوي للشعبتين العلمية والأدبية، ترجع إلى طبيعة · الموضوعات المقررة في الكتاب المدرسي، ضف إلى ذلك الوقت المخصص لها بع  دها مادة تستدعي النشاط والحيوية والمشاركة، وكذلك كثرة الدروس المقترحة مع صعوبة بعضها. أن هناك محاولات لتيسير النحو، وذلك من أجل تقريب وتحبيب هذه المادة العلمية إلى نفسية التلاميذ · إذ قامت الوزارة بحذف الدروس التي لا تتماشى مع مستويات التلاميذ الدراسية وقدرام العقلية. بالرغم من تنوع طرائق تدريس نشاط القواعد بين الطرق (القياسية، الاستقرائية، النشاط، المعدلة للنص، · حل المشكلات)، إلا أن أغلبها تداولا عند المعلمين هي الطريقة القياسية والطريقة الاستقرائية والطريقة المعدّلة للنص. توجد معايير احتكم إليها القائمون والمشرفون والمقررون على اختيار وتنظيم المحتوى النحوي تكمن في · التدرج، الاستمرار، التتابع والتكامل. إلى جانب هذا كله ومن خلال الدراسة الميدانية المستندة إلى الواقع التعليمي التعلّمي لقواعد اللغة العربية والإستعانة بالأساتذة المستجوبين عن طريق إبداء رأيهم وتقديم اقتراحام تبيّن أن العائق الأكبر الذي يقف وراء ضعف مستوى المتعلمين في اللغة العربية يكمن في انعدام التدرج المعقول في تنظيم المادة المقررة fr_FR
dc.publisher جامعة جيجل fr_FR
dc.subject تعليمية النحو fr_FR
dc.subject النظرية والتطبيق fr_FR
dc.subject الطور الثانوي fr_FR
dc.title تعليمية النحو بين النظرية والتطبيق في الطور الثانوي fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte