Résumé:
يندرج ﻫﺬا اﻟﺒﺤﺚ الموﺳﻮم ب: ﺗﻌﻠﻴﻢ اﻟﻘﻮاﻋﺪ اﻟﻨّﺤﻮﻳّﺔ في اﻟﻄّﻮر اﻟﺜﺎﻟﺚ ﻣﻦ ﻣﺮﺣﻠﺔ اﻟﺘّﻌﻠﻴﻢ الابتدائي في ﺿﻮء المقاربات ﻟﺘّﻌﻠﻴﻤﻴﺔ الجدﻳﺪة -دراﺳﺔ وﺻﻔﻴﺔ تحليلية -ﺿﻤﻦّ ﻓﺮوع اﻟﻠّﺴﺎﻧﻴﺎت اﻟﺘّﻄﺒﻴﻘﻴﺔ، وﻫﻮ ﺗﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻗﻮاﻋﺪ اﻟﻠّﻐﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، وعلى الرغم من الإصلاحات الجديدة في مجال التربية والتعليم والقائمة على المقاربة بالكفاءات الشاملة التي تعد من أحدث المقاربات التعليمية، فإن عملية تدريس القواعد النحوية في المرحلة الابتدائية مازالت تعاني من المشاكل والصعوبات نفسها اﻟّتي ﻛﺎﻧﺖ ﻗﺒﻞ ﻫﺬه اﻹﺻﻼﺣﺎت وﺧﺎﺻّﺔ منها ما يتعلق باﺳﺘﻌﻤﺎل اﻟﻄّﺮاﺋﻖ، واﻷﺳﺎﻟﻴﺐ اﻟﺘﻠﻘﻴﻨﻴﺔ اﻟﻘﺪيمﺔ في عملية التدريس، وﻫﺬا ما أدى إلى ﺿﻌﻒ المﺴﺘﻮى اﻟﻠّﻐﻮي ﻟﺪى المﺘﻌﻠّﻤين، وﻋﺪم تمكنهم ﻣﻦ إتقان واﺳﺘﻌﻤﺎل ﻗﻮاﻋﺪ اللغة في حياتهم اليومية.