Dépôt Institutionnel Université de Jijel

تعليم القواعد النّحوية في الطور الثّالث من مرحلة التّعليم الابتدائي في ضوء المقاربات التّعليمية الجديدة - دراسة وصفية تحليلية-

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author قماز, جميلة
dc.contributor.author خلاف, مسعودة مشرف
dc.date.accessioned 2023-10-09T10:27:49Z
dc.date.available 2023-10-09T10:27:49Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/13291
dc.description.abstract يندرج ﻫﺬا اﻟﺒﺤﺚ الموﺳﻮم ب: ﺗﻌﻠﻴﻢ اﻟﻘﻮاﻋﺪ اﻟﻨّﺤﻮﻳّﺔ في اﻟﻄّﻮر اﻟﺜﺎﻟﺚ ﻣﻦ ﻣﺮﺣﻠﺔ اﻟﺘّﻌﻠﻴﻢ الابتدائي في ﺿﻮء المقاربات ﻟﺘّﻌﻠﻴﻤﻴﺔ الجدﻳﺪة -دراﺳﺔ وﺻﻔﻴﺔ تحليلية -ﺿﻤﻦّ ﻓﺮوع اﻟﻠّﺴﺎﻧﻴﺎت اﻟﺘّﻄﺒﻴﻘﻴﺔ، وﻫﻮ ﺗﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻗﻮاﻋﺪ اﻟﻠّﻐﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، وعلى الرغم من الإصلاحات الجديدة في مجال التربية والتعليم والقائمة على المقاربة بالكفاءات الشاملة التي تعد من أحدث المقاربات التعليمية، فإن عملية تدريس القواعد النحوية في المرحلة الابتدائية مازالت تعاني من المشاكل والصعوبات نفسها اﻟّتي ﻛﺎﻧﺖ ﻗﺒﻞ ﻫﺬه اﻹﺻﻼﺣﺎت وﺧﺎﺻّﺔ منها ما يتعلق باﺳﺘﻌﻤﺎل اﻟﻄّﺮاﺋﻖ، واﻷﺳﺎﻟﻴﺐ اﻟﺘﻠﻘﻴﻨﻴﺔ اﻟﻘﺪيمﺔ في عملية التدريس، وﻫﺬا ما أدى إلى ﺿﻌﻒ المﺴﺘﻮى اﻟﻠّﻐﻮي ﻟﺪى المﺘﻌﻠّﻤين، وﻋﺪم تمكنهم ﻣﻦ إتقان واﺳﺘﻌﻤﺎل ﻗﻮاﻋﺪ اللغة في حياتهم اليومية. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject المقاربة باﻟﻜﻔﺎءات، المقارﺑﺔ باﻟﻜﻔﺎءات اﻟﺸّﺎﻣﻠﺔ، اﻟﻘﻮاﻋﺪ اﻟﻨّﺤﻮﻳﺔ، اﻟﺘّﻌﻠﻴﻤﻴّﺔ، المقارﺑﺔ اﻟﺘّﻮاﺻﻠﻴﺔ، الوثائق التربوية اﻟﻜﺘﺎب المدرﺳﻲ- المهارات اﻟﻠّﻐﻮﻳﺔ، ﻃﺮاﺋﻖ اﻟﺘّﺪرﻳﺲ، المقارﺑﺔ اﻟﻨّﺼﻴﺔ، اﻟﺘّﻘﻮيم. fr_FR
dc.title تعليم القواعد النّحوية في الطور الثّالث من مرحلة التّعليم الابتدائي في ضوء المقاربات التّعليمية الجديدة - دراسة وصفية تحليلية- fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte