Résumé:
تروم هذه الدّراسة إلى البحث في أسس ومعايير صناعة المصطلح العلميّ في المعاجم المدرسيّة، الصّادرة عن المجالس العلميّة والتي ألفت تأليفا فرديّا، بهدف المقارنة بينهما واستخراج أهمّ الظّواهر المعجميّة المتجذّرة فيهما، والتي يمكن استثمارها لتأليف معاجم علميّة عربيّة مدرسيّة متخصّصة في مجال علميّ من المجالات المعروفة، والذي يتحدّد دوره في ترسيخ الكفاية المعجميّة للتّلميذ، وإثراء المكتبات العربيّة بمعاجم حديثة تفاعليّة ثريّة ومتنوّعة في الحقل التّعليميّ، وتقريبها للقارئ، وتسهم أسس صناعة المصطلح العلميّ في تنمية اللّغة العربيّة من جهة ونماء رصيد مستعمليه من جهة أخرى؛ من خلال توليد مصطلحات حديثة في مجالات علميّة متعدّدة، وقد تنوّعت هذه الأسس بين التّوليد الصّرفيّ المتجذّر في الاشتقاق والنّحت، والتّركيب، والتّوليد الدّلاليّ المتمثّل في المجاز، أمّا الأسس الأخرى فتتعلّق بالتّرجمة والاقتراض المتضمّن للمصطلحات المعرّبة والدّخيلة.