Dépôt Institutionnel Université de Jijel

أسس صناعة المصطلح العلمي في المعجم المدرسي-دراسة وصفية موازنة بين معجم المنجد للويس معلوف ومعجم الوجيز-

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بلقاسم بوزيدة, نوارة
dc.contributor.author بوحوش, غنية مشرف
dc.date.accessioned 2023-10-16T10:35:41Z
dc.date.available 2023-10-16T10:35:41Z
dc.date.issued 2023
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/13333
dc.description.abstract تروم هذه الدّراسة إلى البحث في أسس ومعايير صناعة المصطلح العلميّ في المعاجم المدرسيّة، الصّادرة عن المجالس العلميّة والتي ألفت تأليفا فرديّا، بهدف المقارنة بينهما واستخراج أهمّ الظّواهر المعجميّة المتجذّرة فيهما، والتي يمكن استثمارها لتأليف معاجم علميّة عربيّة مدرسيّة متخصّصة في مجال علميّ من المجالات المعروفة، والذي يتحدّد دوره في ترسيخ الكفاية المعجميّة للتّلميذ، وإثراء المكتبات العربيّة بمعاجم حديثة تفاعليّة ثريّة ومتنوّعة في الحقل التّعليميّ، وتقريبها للقارئ، وتسهم أسس صناعة المصطلح العلميّ في تنمية اللّغة العربيّة من جهة ونماء رصيد مستعمليه من جهة أخرى؛ من خلال توليد مصطلحات حديثة في مجالات علميّة متعدّدة، وقد تنوّعت هذه الأسس بين التّوليد الصّرفيّ المتجذّر في الاشتقاق والنّحت، والتّركيب، والتّوليد الدّلاليّ المتمثّل في المجاز، أمّا الأسس الأخرى فتتعلّق بالتّرجمة والاقتراض المتضمّن للمصطلحات المعرّبة والدّخيلة. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject مصطلح علميّ، معاجم مدرسيّة، توليد صرفيّ، توليد دلاليّ، ترجمة، اقتراض fr_FR
dc.title أسس صناعة المصطلح العلمي في المعجم المدرسي-دراسة وصفية موازنة بين معجم المنجد للويس معلوف ومعجم الوجيز- fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte