Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى تبيان طبيعة القيم السوسيوثقافية التي تحملها إشهارات مؤسستي "أوريدو" و"موبيليس" عبر صفحتهما في موقع "الفيسبوك"، سواء كان إشهارا إلكترونيا ثابتا أو متحركا والتي تتجلى من خلال مكوناته اللسانية والأيقونية، وهذا بالاعتماد على عينة الأسبوع الاصطناعي في اختيار المادة الإشهارية محل الدراسة وذلك خلال الفترة الزمنية الممتدة ما بين(01 جانفي 2021 إلى 31 ديسمبر 2021) حيث تم استخدام المنهج الوصفي من أجل تفكيك وتصنيف المادة الإشهارية الإلكترونية إلى فئات معينة، لتسهل عملية كشف وتحليل القيم السوسيوثقافية المتضمنة في عينة الدراسة من حيث الشكل والمضمون، وذلك بالاستعانة بأداة تحليل المضمون كأداة رئيسية في عملية التحليل بالإضافة إلى المقابلة المعمقة والملاحظة العلمية كأداتين ثانويتين، حيث خلصت الدراسة إلى ما يلي:
ــ اعتمدت مؤسستا "أوريدو" و"موبيليس" الخدماتيتين على الصور المرفقة بالمنشورات الكتابية كأحد الأشكال الرئيسية في عرض القيم السوسيوثقافية عبر صفحتهما الرسمية "الفيسبوك"، تلخصان من خلاله أهم العروض والخدمات والتي تحمل أبعاد ذات دلالات قيمية اجتماعية وأخرى ثقافية.
ــ إن طبيعة اللغة المستخدمة في إشهارات مؤسستي "أوريدو" و"موبيليس" هي اللغة العربية الفصحى بالدرجة الأولى، وذلك لمخاطبة المستهلك الجزائري بغية توصيل الأفكار والعروض والخدمات التي تحمل في طياتها أبعاد قيمية سوسيوثقافية.
ــ استخدمت مؤسستا "أوريدو" و"موبيليس" القيم السوسيوثقافية الإيجابية بنسبة كبيرة بدلا من القيم السوسيوثقافية السلبية، كقيم الأخوة والمحبة وقيم الأخلاق في إشهارات "أوريدو"، وقيم الدعم والتشجيع وقيم الاعتزاز بالهوية الوطنية واحترام الرموز الوطنية في إشهارات "موبيليس"، وهذا من خلال ما تعكسه مضامين الإشهارات المنشورة عبر صفحتهما الرسمية على موقع "فيسبوك".
ــ إن الهدف من استخدام مؤسستي "أوريدو" و"موبيليس" القيم السوسيوثقافية في إشهارات عينة الدراسة هو تحقيق الربح المادي بالدرجة الأولى، بالاضافة إلى تحقيق هدف الترويج والحفاظ على القيم داخل المجتمع الجزائري بالدرجة الثانية وهذا في كلا الصفحتين عبر موقع الفيسبوك.
ـ يتضح من خلال مما سبق أن القيم السوسيوثقافية المستخدمة في إشهارات مؤسستي "أوريدو" و"موبيليس" تحمل دلالات تسويقية ذات أبعاد استهلاكية ترويجية بهدف مخاطبة الكيان العقلي والغرائزي للمستهلك الجزائري.