Résumé:
ركزت المنظومة التربوية الجزائرية على المرحلة الإبتدائية في توريثها لمجموعة من القيم لدى التلاميذ و ذلك بتركيزهم على المناهج الدراسية و بالخصوص مناهج التربية الإسلامية و منهاج التربية المدينة و اللذان يعملان على إكساب التلاميذ القيم الإجتماعية و الأخلاقية و الإنسانية منها روح التعاون و المواطنة، و تكمين أهمية الموضوع في الإسراع بالدراسة للقيم و المناهج الدراسية باعتبارها أحد الظواهر الإجتماعية بغية إيجاد حلول علمية و عملية لتكريس القيم الحسنة و السائدة بالمجتمع في نفوس التلاميذ و التشبع بها داخل و خارج المؤسسسات التربوية، و قد عكف موضوع هذه الدراسة على موضوع القيم و المناهج الدراسية و مدى تأثيرها في غرس القيم الإجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية.