Résumé:
نظركية الدركاءة كالتلدي من بتُ القظركيات القددية ات١عارركة بُ الأدب العركبي ، التي ةانت ت٤ور اهتما
الباحاتُ كالدارستُ بُ القدد كالأدب لذالك بً اختيار مدكنتتُ ،تٚالية التلدي بُ الكتابة الشعركية من العتبات إبٔ
القص ت١اجد فائد فاسم مركشد ك نظركيات الدركاءة ك التأكيل الأدبي كفااياه تٟسن مصرعي سحلوؿ ،فتشمل ةل
كاحدة مقهما على ت٣موعة من القتائج ،إذ ت٧د ماجد فائد بُ ةتاب تهامن دراسات نددية كفف على أهم نظركية
مهتمة بتلدي الأدب ، كهي القظركية الأت١انية التي أسسها ةل من" ياكس" ك" آيزر "كلا سيما بُ شد القظركم الذام
تهقاكؿ في أهم مبادئها كمعاهيمها ك أروت٢ا ات١عركفية كالعلسعية التي ربدها على الأشعار العركبية ، أما فيما تٮص
حسن مصرعي سحلوؿ بُ ةتاب فدد تهرركؽ إبٔ دراسة نظركية الدركاءة كت٤اكلة تهدركيبها إبٔ الدارئ الع ركبي من أجل
فهمها كف تهصور نددم كإعراء معهو جديد للعملية الإبداعية ، بُ إرار تهأسيس أف ت٥الف بُ ت٣اؿ الدركاءة ك
التأكيل ضمن ات١مارسة القددية . كتهكركيس اتٟاور الأةارك للدارئ بُ إعادة إنتاج نص جديد بعيد عن سلرة
مؤلع .