Résumé:
حاولت هذه الدراسة تقصي عن واقع الممارسات التدريسية لاساتذة التعليم المتوسط في ضوء المقاربة بالكفاءات التي تعد توجه بيداغوجي حيث تبته المنظومة التربوية الجزائرية في ظل التقدم العامي والتطور التكنولوجي منذ أكثر من عشر سنوات لما لها من قدرة على الاعداد والتكوين لاستعاب التقدم العلمي والمعرفي الذي أصبح يعد من سمات العصر الحديث وقد تمحورت هذه الدراسة أساسا على كفايات المعلم التدريسية في عدة مجالات منها التخطيط للدرس , التنفيذ , التقويم , وهذا من أجل أخذ نظرة عن واقع تطبيق المقاربة بالكفاءات في مرحلة التعليم المتوسط ومعرفة مدى التزامهم بإجراءاتها .