Résumé:
من خلال هذه الدراسة دور مستشار التوجيه في الحد من العنف المدرسي لدى التلاميذ في المرحلة الثانوية ودراسته ميدانيا يمكن القول بأن ظاهرة العنف المدرسي ظاهرة معقدة ومركبة ومتعددة المتغيرات التي تجعل التلاميذ في نظام المؤسسة التربوية مضطربين مما يجعل هذا النظام في حالة عدم الاستقرار والهدوء وانتشار هذه الظاهرة ف أوساط التلاميذ يؤدي الى صراعات وتناقضات فيما بينهم وهنا يأتي دور مستشار التوجيه من خلال التعرف على المشكلات الاجتماعية , النفسية والتعلمية التي يعني منها التلميذ وهذا من أجل رسم الخطط واعداد البرامج الارشادية التي تساعد التلاميذ عل التحكم في أفعالهم وظبط سلوكاتهم من خلال التوجيهات والنصائح المقدمة لهم وبالتالي التخلص ولو بجزء بسيط من هذه السلوكات العدوانية داخل الوسط المدرسي , هذه الأخيرة التي تنعكس على مستواهم الدراسي.