Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بوقدوم, سارة |
|
dc.contributor.author |
بوكرع, نجية |
|
dc.contributor.author |
يسعد, لبني (مشرفا ) |
|
dc.date.accessioned |
2020-10-19T08:44:22Z |
|
dc.date.available |
2020-10-19T08:44:22Z |
|
dc.date.issued |
2015 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/1365 |
|
dc.description.abstract |
قسمت هذه الدراسة إلى قسمين قسم نظري وقسم ميداني تناول القسم الأول قسم لأربعة فصول الفصل الأول تناول أهمية الدراسة وأهدافها وأسباب اختيار الموضوع عرض الإشكالية والفرضيات وتحديد المفاهيم المختلفة بالموضوع والفصل الثاني تم تخصيصه للتربية وأهداف برامجها التعليمية وتناول فيه الاتجاهات النظرية المفسرة لصعوبات التعلم في ظل برامج التربية الخاصة والأسس التي تقوم عليها وكذلك دور مؤسساتها واسباب الاهتمام بها ومراحل تطور التربية الخاصة وكذلك التنظيم الهرمي لبرامج التربية الخاصة والأهداف التي تسعى اليها والفصل الثالث ركز على صعوبات التعلم من خلال إعطاء نبذة من نشأتها وتطور مفهومها وكذلك التعرف على خصائص هؤلاء الأطفال , تصنيفاتهم , أنواع الصعوبات والعوامل وقياسها والبرامج التربوية المقدمة لذوي صعوبات التعلم لفئة المتخلفين والفصل الرابع تناول التخلف الذهني حيثأسبابه وتصنيفاته والمشكلات التي تواجههم وأخيرا البرامج التربوية المقدمة للأطفال المتخلفين ذهنياوقسم ميداني ميداني جاء فيه الفصل الخامس وخصص للإجراءات المنهجية للدراسة الميدانية والتي اشتملت على مجالات الدراسة , عينة الدراسة والمنهج المستخدم , أدوات جمع البيانات , وأساليب التحليل مع صعوبات الدراسة والفصل السادس خصص لجمع البيانات وتفريغها وتحليلها واستخلاص النتائج الجزئية والعامة على ضوء فرضيات الدراسة وذلك لتحقيق من صدقها وانتهت بخاتمة ضمنها أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة . |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
البيداغوجيا ، صعوبات التعلم ، المتخلفين ذهنيا ، المدرسة |
fr_FR |
dc.title |
دور برامج التربية الخاصة في التقليص من صعوبات التعلم لدى فئة المتخلفين ذهنيا من وجهة نظر أعضاء الفرقة البيداغوجية |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée