Résumé:
تعتبر دراسة الآثار السلبية لبرامج الرسوم المتحركة على التنشئة الاجتماعية للطفل من أهم الدراسات في علم الاجتماع، نظرا لأهمية الدور الذي يقوم به التلفزيون من خلال برامجه المختلفة خاصة في عصرنا الحالي، فقد أصبحت الرسوم المتحركة منافسا رئيسيا للوالدين في تنشئة الأطفال تفرض عليهم وظائف ومهام جديدة تتعلق بالنمو الاجتماعي للطفل.
لذلك هدفت دراستنا إلى المعالجة النظرية للموضوع من الناحية السوسيولوجية وتطبيق هذه المعرفة السوسيولوجية في الميدان من أجل التعرف على مدى التأثير السلبي لبرامج الرسوم المتحركة على التنشئة الاجتماعية للطفل.
ولتحقيق هذا الهدف انطلقنا من التساؤلات التالية:
- هل تعمل برامج الرسوم المتحركة على اكتساب الطفل لسلوكيات أخلاقية مخالفة لعادات ومعايير أسرته؟
- هل تعمل برامج الرسوم المتحركة على اكتساب الطفل لسلوكيات عنيفة؟
- هل تؤدي المشاهدة المستمرة لبرامج الرسوم المتحركة إلى نقص تفاعل الطفل مع أفراد أسرته؟
وكانت الإجابة عن هذه التساؤلات بطرح الفرضيات التالية:
- تعمل برامج الرسوم المتحركة على اكتساب الطفل لسلوكيات أخلاقية مخالفة لعادات ومعايير أسرته.
- تعمل برامج الرسوم المتحركة على اكتساب الطفل لسلوكيات عنيفة.
- تؤدي المشاهدة المستمرة لبرامج الرسوم المتحركة إلى نقص تفاعل الطفل مع أفراد أسرته.
اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الذي ارتأينا أنه الأنسب لها، ووقع اختيارنا على العينة العنقودية، حيث حددنا 20 مفردة من الأمهات اللاتي لديهم أطفال من 3 إلى 9 سنوات فما فوق، ولتحقيق أهداف الدراسة قمنا بالاعتماد على استمارة المقابلة لجمع المعلومات من المبحوثين أجريت دراستنا في إطار جغرافي محدد وهو بلدية القنار نشفي، أما المجال الزمني فحدد من شهر نوفمبر إلى غاية شهر ماي.
وفي النهاية كانت النتائج المتوصل إليها هي إثبات صحة الفرضيات السابقة الذكر، أي أن فرضيات البحث تحققت.