Résumé:
يهدف هذا البحث الى الكشف عن العلاقة بين الدروس الخصوصية والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي من وجهة نظر المعلمين. بالاعتماد على المنهج الوصفي اخترنا عينة الدّراسة عشوائيا (35 معلم ومعلمة، من ثمان ابتدائيات ببلدية جيجل). طبّق عليها استبيان مكون من (24) بند.
خلصت نتائج البحث إلى وجود علاقة ارتباطية، قوية ودالة احصائيا، بين الدروس الخصوصية والتحصيل الدّراسي في المواد التعليمية الأساسية بدرجات مرتفعة لدى العيّنة قيد الدّراسة من وجهة نظر المعلمين. مع وجود فروق متوسطة بين الذكور والإناث، في التحصيل الدراسي بالدروس الخصوصية لدى التلاميذ قيد الدّراسة من وجهة نظر المعلمين، توعز إلى متغير الجنس