Résumé:
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على علاقة المشكلات الأسرية بضعف التحصيل الدراسي من وجهة نطر تلاميذ السنة الرابعة متوسط.
اشتملت الدراسة على عينة تكونت من 60 تلميذ وتلميذة بولاية جيجل.
اعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي كونه يعتبر الأنسب لهذه الدراسة ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم استخدام استبيان خاص بالمشكلات الأسرية.
وقد أسفرت نتائج هذه الدراسة على:
-وجود علاقة عكسية ضعيفة بين التفكك الأسري وضعف التحصيل الدراسي وجهة نطر التلاميذ.
-وجود علاقة عكسية ضعيفة بين الحرمان العاطفي وضعف التحصيل الدراسي من وجهة نظر تلاميذه السنة الرابعة متوسط.
-وجود علاقة عكسية ضعيفة بين تدنى المستوى المعيشي وضعف التحصيل الدراسي من وجهة نظر التلاميذ السنة الرابعة متوسط.
-وجود علاقة عكسية ضعيفة بين سوء المعاملة وضعف التحصيل الدراسي من وجهة نظر تلاميذ السنة الرابعة متوسط.