Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على النوادي العلمية وكيفية ترويجها للفكر المقاولاتي لدى الطلبة الجامعيين في الوسط الجامعي وتنمية الروح المقاولاتية لديهم، إذ أصبحت المقاولاتية ومجال ريادة الأعمال تساهم بدرجة كبيرة في تنمية الحس الاقتصاديوالاجتماعي لدى الشباب عامة والطالب الجامعي خاصة.
وفي ظل الظروف المعاشة من أزمة التوظيف وانتشار البطالة أصبح الطالب الجامعي وقبل الخروج إلى عالم الشغل هو المسؤول عن توليد فكرة مشروعه وتجسيدها على أرض الواقع وهذا بمساعدة مجموعة من أجهزة الدعم كالنوادي العلمية في الجامعة الجزائرية والذي جاء في القرار الوزاري رقم 44 المؤرخ في 13 جانفي 2019 والذي يسمح بإنشاء نوادي علمية داخل الجامعات في مختلف التخصصات والمجالات.
وقد اعتمدنا على منهج دراسة الحالة لمجموعة من النوادي العلمية الموجودة في جامعة جيجل وكان عددهم أربع نوادي من أصل تسع نوادي علمية تعمل على الترويج للفكر المقاولاتي.
أما الدراسة الميدانية اعتمدنا فيها على أداة المقابلة من أجل جمع معلومات المتعلقة بهذه النوادي في عملية الترويج. والتي بدورها تعمل على تنمية الفكر المقاولاتي في الوسط الجامعي، ومن ثم تحليل ومعالجة المعطيات المتحصل عليها.
وقد خلصت الدراسة أن جل النوادي التي قمنا بالمقابلة معهم تساهم بدرجة كبيرة في الترويج وتنمية الفكر المقاولاتي للطلبة الجامعيين وتسعى جاهدة إلى رفع مستوى ومسعى الجامعة نحو الأفضل ودعم الطلاب إلى الدخول لعالم ريادة الأعمال من خلال التحسيس والمرافقة وتقديم محاضرات وندوات علمية وأيام دراسية متعلقة بمجال ريادة الأعمال وباستدعاء نماذج وأمثلة ناجحة في مجال المقاولة وبالشراكة مع الشركاء الاجتماعيين الفاعلين في المجتمع.