Résumé:
يعرف المجال السياحي بالحركة المستمرة والتغير الدائم مجاراتا للتطورات الحاصلة على مستوى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال باعتبار أن استخدام هذه الأخيرة حتمية يمليها علينا العصر الحالي لتحقيق استخدامات واشباع رغبات.
حيث يسعى المجال السياحي الى توظيف واستغلال كل ما هو جديد في مجال التكنولوجيات لتجاوز المعاملات التقليدية والانتقال الى مستويات أعلى من شانها تقديم منافع معتبرة للناشطين في هذا المجال أو السياح أنفسهم، خاصة وأن التكنولوجيا في مضمونها هي أسلوب لإنتاج وتقديم الخدمات والترويج لها بأساليب حديثة تسمح باتصال المؤسسات السياحية بالسياح بصفة مباشرة، وعليه فإن الوقوف على دور تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تحسين الخدمات السياحية هو ما تسعى هذه الدراسة للبحث فيه.
والتي نهدف من خلالها الى معرفة الدور الذي تلعبه تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تحسين خدمة كراء المنازل بولاية جيجل والكشف عن مدى عرض خدمة كراء المنازل باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تحقيق رضا الزبائن، بالإضافة الى تسليط الضوء على أهم المواقع والتطبيقات التكنولوجية التي يتم الاعتماد عليها في تحسين خدمة كراء المنازل.
وقد تم الاعتماد على الفرضية الرئيسية التي مفادها: " استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال من طرف الوكالات السياحية يؤدي الى تحسين وتنشيط الخدمات السياحية المتعلقة بخدمة كراء المنازل".
والتي اندرجت تحتها فرضيتين كالآتي:
- تزخر ولاية جيجل بمقومات سياحية تؤهلها للجذب السياحي.
- اعتماد الوكالات السياحية بولاية جيجل على شبكات التواصل الاجتماعي يساهم في تنشيط خدمة كراء المنازل.
ومن أجل اختبار فرضيات الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي ، واستمارة استبيان كأداة رئيسية للحصول على البيانات
وتمثل المجتمع الاحصائي ب 60 وكالة، حيث تم اختيار العينة القصدية والتي من خلالها تحصلنا على 32 وكالة سياحية.
وقد توصلت هذه الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها:
" تزخر ولاية جيجل بمؤهلات سياحية هائلة مما يجعل منها وجهة سياحية بامتياز.
" تكنولوجيا المعلومات والاتصال ساهمت في فتح فرص عديدة للوكالات السياحية للاستفادة منها في تحسين خدماتها المقدمة.
" للوكالات السياحية دورا فعال في إنجاح الموسم السياحي.