Dépôt Institutionnel Université de Jijel

دور تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تحسين الخدمات السياحية كراء المنازل نموذجا

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author خمخم, لمياء
dc.contributor.author لحيلح, زينة
dc.contributor.author بلعيساوي, الطاهر (مشرف)
dc.date.accessioned 2024-01-17T10:14:34Z
dc.date.available 2024-01-17T10:14:34Z
dc.date.issued 2023
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/13829
dc.description.abstract يعرف المجال السياحي بالحركة المستمرة والتغير الدائم مجاراتا للتطورات الحاصلة على مستوى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال باعتبار أن استخدام هذه الأخيرة حتمية يمليها علينا العصر الحالي لتحقيق استخدامات واشباع رغبات. حيث يسعى المجال السياحي الى توظيف واستغلال كل ما هو جديد في مجال التكنولوجيات لتجاوز المعاملات التقليدية والانتقال الى مستويات أعلى من شانها تقديم منافع معتبرة للناشطين في هذا المجال أو السياح أنفسهم، خاصة وأن التكنولوجيا في مضمونها هي أسلوب لإنتاج وتقديم الخدمات والترويج لها بأساليب حديثة تسمح باتصال المؤسسات السياحية بالسياح بصفة مباشرة، وعليه فإن الوقوف على دور تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تحسين الخدمات السياحية هو ما تسعى هذه الدراسة للبحث فيه. والتي نهدف من خلالها الى معرفة الدور الذي تلعبه تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تحسين خدمة كراء المنازل بولاية جيجل والكشف عن مدى عرض خدمة كراء المنازل باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تحقيق رضا الزبائن، بالإضافة الى تسليط الضوء على أهم المواقع والتطبيقات التكنولوجية التي يتم الاعتماد عليها في تحسين خدمة كراء المنازل. وقد تم الاعتماد على الفرضية الرئيسية التي مفادها: " استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال من طرف الوكالات السياحية يؤدي الى تحسين وتنشيط الخدمات السياحية المتعلقة بخدمة كراء المنازل". والتي اندرجت تحتها فرضيتين كالآتي: - تزخر ولاية جيجل بمقومات سياحية تؤهلها للجذب السياحي. - اعتماد الوكالات السياحية بولاية جيجل على شبكات التواصل الاجتماعي يساهم في تنشيط خدمة كراء المنازل. ومن أجل اختبار فرضيات الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي ، واستمارة استبيان كأداة رئيسية للحصول على البيانات وتمثل المجتمع الاحصائي ب 60 وكالة، حيث تم اختيار العينة القصدية والتي من خلالها تحصلنا على 32 وكالة سياحية. وقد توصلت هذه الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها: " تزخر ولاية جيجل بمؤهلات سياحية هائلة مما يجعل منها وجهة سياحية بامتياز. " تكنولوجيا المعلومات والاتصال ساهمت في فتح فرص عديدة للوكالات السياحية للاستفادة منها في تحسين خدماتها المقدمة. " للوكالات السياحية دورا فعال في إنجاح الموسم السياحي. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject تكنولوجيا المعلومات والاتصال – الخدمات- السياحة- الوكالات السياحية fr_FR
dc.title دور تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تحسين الخدمات السياحية كراء المنازل نموذجا fr_FR
dc.title.alternative دراسة ميدانية على عينة من الوكالات السياحية بولاية جيجل fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte