Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
صاولي, وهيبة |
|
dc.contributor.author |
بوقلمون, داود (مشرف) |
|
dc.date.accessioned |
2024-01-17T10:27:29Z |
|
dc.date.available |
2024-01-17T10:27:29Z |
|
dc.date.issued |
2023 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/13830 |
|
dc.description.abstract |
يعتبر موضوع شبكات التواصل الإجتماعي والقيم الإجتماعية من المواضيع الهامة التي حظتبإهتمام الباحثين في مختلف الدراسات الإجتماعية، إذ حاولنا في دراستنا هذه تكوين صورة تتسم بالوضوح لموضوع شبكات التواصل الإجتماعي والقيم الإجتماعية ودوره في تشكيلها لدى الطالب الجامعي وقد كانت دراسة ميدانية على عينة من طلبة قسم علم إجتماع بكلية العلوم الإنسانية والإجتماعية بجامعة جيجل- قطب تاسوست، حيث أنطلق الإشكالمن التساؤل الرئيسي التالي:
¢ هل لشبكات التواصل الإجتماعي دور في تشكيل القيم الإجتماعية للطالب الجامعي؟
وإندرجت ضمنه تساؤلات فرعية ممثلة فيما يلي:
¢ ما هي عادات وأنماط إستخدام الطالب الجامعي لشبكات التواصل الإجتماعي؟
¢ ما هي دوافع إستخدام الطالب الجامعي لشبكات التواصل الإجتماعي؟
¢ كيف تؤثر شبكات التواصل الإجتماعي على القيم الإجتماعية للطالب الجامعي؟
وللإجابة على تساؤلات هذه الدراسة وللوصول إلى نتائج لها تم الإعتماد على المنهج الوصفي التحليلي الذي لا يكتفي فقط بوصف الظاهرة وإنما بتحليلها وإستخلاص نتائجها، وذلك بالإعتماد على مجموعة أدوات علمية لجمع البيانات والتي تتمثل في الملاحظة والمقابلة والإستمارةالإستبيانية كأداة رئيسية، ولكبر مجتمع الدراسة الكلي فقد قمنا بالإعتماد على العينة الطبقية التناسبية بالسحب العشوائي قدرت ب (71) مفردة، وللمعالجة السوسيولوجية للبياناتإستخدمالتفسير والتحليل كميا وكيفيا بعد إستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للبرامج الإجتماعية(Spss) في التفريغ والتدليل، وتحليل النتائج المتوصل لها ومناقشتها في ضوء الفرضيات الفرعية وفي ضوء الدراسات السابقة وفي ضوء النظريات السوسيولوجية المفسرة للدراسة.
ومن أهم نالنتائج التي توصلنا لها في هذه الدراسة:
¢ يستخدم الطالب الجامعي شبكات التواصل الإجتماعي بشكل مستمر.
¢ قضاء معظم الطلبة أكثر من ثلاث ساعات في تصفح شبكات التواصل الإجتماعيأين يتواصلون مع الجميع.
¢ إختار الطلبة الفيسبوك كالشبكة الاجتماعية الأكثرإستخداما.
¢ تساعد شبكات التواصل الإجتماعي الطلبة في التعبير عن رأيهم الشخصي، وإكتساب خبرات جديدة والإستفادة من النصائح والتوجيهات.
¢ ضعف التفاعل في المجتمع.
¢ تفاعل الطالب مع المنشورات القيمية بالإعجاب أولا والتعليق ثانيا.
¢ أكدت الدراسة على دور شبكات التواصل الإجتماعي في تداول القيم الإجتماعية الإيجابية من خلال تعزيزها كالتسامح والتطوع للأعمال الخيرية، فيما تم طرح القيم الإجتماعيةالسلبية من باب التنويه بوجودها ولتقديم حلول لها مثل العداء الإجتماعي والإستعراض الزائف. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
دور- شبكات التواصل الإجتماعي- تشكيل- القيم- القيم الإجتماعية |
fr_FR |
dc.title |
دور شبكات التواصل الاجتماعي في تشكيل القيم الاجتماعية للطالب الجامعي |
fr_FR |
dc.title.alternative |
دراسة ميدانية على عينة من طلبة قسم علم الاجتماع بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية - جامعة جيجل- |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée