Dépôt Institutionnel Université de Jijel

دور شبكات التواصل الاجتماعي في تشكيل القيم الاجتماعية للطالب الجامعي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author صاولي, وهيبة
dc.contributor.author بوقلمون, داود (مشرف)
dc.date.accessioned 2024-01-17T10:27:29Z
dc.date.available 2024-01-17T10:27:29Z
dc.date.issued 2023
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/13830
dc.description.abstract يعتبر موضوع شبكات التواصل الإجتماعي والقيم الإجتماعية من المواضيع الهامة التي حظتبإهتمام الباحثين في مختلف الدراسات الإجتماعية، إذ حاولنا في دراستنا هذه تكوين صورة تتسم بالوضوح لموضوع شبكات التواصل الإجتماعي والقيم الإجتماعية ودوره في تشكيلها لدى الطالب الجامعي وقد كانت دراسة ميدانية على عينة من طلبة قسم علم إجتماع بكلية العلوم الإنسانية والإجتماعية بجامعة جيجل- قطب تاسوست، حيث أنطلق الإشكالمن التساؤل الرئيسي التالي: ¢ هل لشبكات التواصل الإجتماعي دور في تشكيل القيم الإجتماعية للطالب الجامعي؟ وإندرجت ضمنه تساؤلات فرعية ممثلة فيما يلي: ¢ ما هي عادات وأنماط إستخدام الطالب الجامعي لشبكات التواصل الإجتماعي؟ ¢ ما هي دوافع إستخدام الطالب الجامعي لشبكات التواصل الإجتماعي؟ ¢ كيف تؤثر شبكات التواصل الإجتماعي على القيم الإجتماعية للطالب الجامعي؟ وللإجابة على تساؤلات هذه الدراسة وللوصول إلى نتائج لها تم الإعتماد على المنهج الوصفي التحليلي الذي لا يكتفي فقط بوصف الظاهرة وإنما بتحليلها وإستخلاص نتائجها، وذلك بالإعتماد على مجموعة أدوات علمية لجمع البيانات والتي تتمثل في الملاحظة والمقابلة والإستمارةالإستبيانية كأداة رئيسية، ولكبر مجتمع الدراسة الكلي فقد قمنا بالإعتماد على العينة الطبقية التناسبية بالسحب العشوائي قدرت ب (71) مفردة، وللمعالجة السوسيولوجية للبياناتإستخدمالتفسير والتحليل كميا وكيفيا بعد إستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للبرامج الإجتماعية(Spss) في التفريغ والتدليل، وتحليل النتائج المتوصل لها ومناقشتها في ضوء الفرضيات الفرعية وفي ضوء الدراسات السابقة وفي ضوء النظريات السوسيولوجية المفسرة للدراسة. ومن أهم نالنتائج التي توصلنا لها في هذه الدراسة: ¢ يستخدم الطالب الجامعي شبكات التواصل الإجتماعي بشكل مستمر. ¢ قضاء معظم الطلبة أكثر من ثلاث ساعات في تصفح شبكات التواصل الإجتماعيأين يتواصلون مع الجميع. ¢ إختار الطلبة الفيسبوك كالشبكة الاجتماعية الأكثرإستخداما. ¢ تساعد شبكات التواصل الإجتماعي الطلبة في التعبير عن رأيهم الشخصي، وإكتساب خبرات جديدة والإستفادة من النصائح والتوجيهات. ¢ ضعف التفاعل في المجتمع. ¢ تفاعل الطالب مع المنشورات القيمية بالإعجاب أولا والتعليق ثانيا. ¢ أكدت الدراسة على دور شبكات التواصل الإجتماعي في تداول القيم الإجتماعية الإيجابية من خلال تعزيزها كالتسامح والتطوع للأعمال الخيرية، فيما تم طرح القيم الإجتماعيةالسلبية من باب التنويه بوجودها ولتقديم حلول لها مثل العداء الإجتماعي والإستعراض الزائف. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject دور- شبكات التواصل الإجتماعي- تشكيل- القيم- القيم الإجتماعية fr_FR
dc.title دور شبكات التواصل الاجتماعي في تشكيل القيم الاجتماعية للطالب الجامعي fr_FR
dc.title.alternative دراسة ميدانية على عينة من طلبة قسم علم الاجتماع بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية - جامعة جيجل- fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte