Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن دور شبكات التواصل الاجتماعي في تغير القيم الاجتماعية من خلال دراسة عينة مكونة من 60 تلميذ مستخدمون لتطبيق تيك توك بثانوية خنشول علي بلدية سيدي معروف ولاية جيجل تم اختيارهم باستخدام عينة الصدفة، حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي و استخدمنا أداة الاستبيان لجمع البيانات من المبحوثين.
و لمعالجة الموضوع انطلقنا من طرح التساؤل الرئيسي التالي:
- كيف غير تطبيق تيك توك القيم الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلةالثانوية ؟
و يندرج ضمن هذا التساؤل الرئيسي تساؤلات فرعية أخرى:
- ما هي أنماط وطبيعة المواضيع التي يتداولها تلاميذ المرحلة الثانوية على تطبيق تيك توك؟
- هل تساهم المحتويات المعروضة على تطبيق تيك توك في تغير القيم الدينية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية؟
- هل تساهم المحتويات المعروضة على تطبيق تيك توك في تغير القيم الأسرية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية؟
حاولت الدراسة الإجابة عن هذه التساؤلات من خلال الفرضية الأساسية التالية:
- لتطبيق تيك توك دور في تغير القيم الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية.
وتنضوي تحتها مجموعة من الفرضيات الجزئية:
- مواضيع الموضة و الحياة الغربية الأكثر إعجابا عند تلاميذ المرحلة الثانوية.
- تساهم المحتويات المعروضة على تطبيق تيك توك في تغير القيم الدينية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية.
- يساهم تطبيق تيك توك في تغير القيم الأسرية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية.
و بعد تفريغ البيانات ومناقشة الفرضيات خلصت إلى النتائج التالية:
من بين المواضيع الأكثر إعجابا لدى تلاميذ المرحلة الثانوية هي المواضيع الرياضية.
أشارت النتائج كذلك أن المحتويات المعروضة على تطبيق تيك توك ساهمت في تغير القيم الدينية لدى التلاميذ بصورة إيجابية، وهذا راجع لتفاعلهم مع المنشورات الدينية وكذلك استخدام تطبيق تيك توك في التوعية بالتعاليم الدينية كما أنه ساعدهم على اكتساب معلومات جديدة متعلقة بالدين كانوا يجهلونها، أيضا ساعدتهم المعلومات الدينية المعروضة على تطبيق تيك توك في تغييرهم لبعض السلوكات السلبية التي كانوا يقومون بها.
أما فيما يتعلقبالقيم الأسرية فإن تطبيق تيك توك ساهم بصورة سلبية في تغيرها، وذلك من خلال حدوث خلافات بين الأبناء ووالديهم بسبب كثرة الاستخدام لهذا التطبيق كما أن المبحوثين أصبحوا يشعرون بوجود فجوة بينهم وبين باقي أفراد الأسرة، كذلك يرون أن قيم التكافل والتآزر الأسري قد تلاشت بعد انتشار هذا التطبيق.