Résumé:
سعت الدراسة الحالية للبحث عن العلاقة بين التكنولوجيا المساندة في مؤسسات التربية الخاصة والتوافق الدراسي للتلاميذ ذوي الإعاقة.
وانطلقت الدراسة من تساؤل رئيسي مضمونه: "هل توجد علاقة إرتباطية بين استخدام التكنولوجيا المساندة في مؤسسات التربية الخاصة وعلاقتها بالتوافق الدراسي لدى التلاميذ ذوي الإعاقة؟"
ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي من خلال تصميم استمارة خاصة بالتكنولوجيا المساندة والاعتماد على مقاس التوافق الدراسي.
تكونت عينة الدراسة من 20 تلميذ و20 معلم مختص - بمراكز ذوي الإعاقة- جيجل- خلال الموسم الدراسي 2022- 2023، ومن أجل الوصول إلى صدق وثبات الدراسة عولجت بياناتنا عن طريق برنامج spss، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية:
" توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين استخدام التكنولوجيا المساندة في مؤسسات التربية الخاصة والتوافق الدراسي لدى التلاميذ ذوي الإعاقة عند مستوى الدلالة 0,01.
" توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين استخدام التكنولوجيا المساندة في مؤسسات التربية الخاصة والتوافق الدراسي مع الأساتذة لدى التلاميذ ذوي الإعاقة عند مستوى الدلالة 0,00.
" توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين استخدام التكنولوجيا المساندة في مؤسسات التربية الخاصة والتوافق الدراسي مع الزملاء لدى التلاميذ ذوي الإعاقة عند مستوى الدلالة 0,00.
" توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين استخدام التكنولوجيا المساندة في مؤسسات التربية الخاصة والتوافق الدراسي مع المنهاج لدى التلاميذ ذوي الإعاقة عند مستوى الدلالة 0,02.
" توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين استخدام التكنولوجيا المساندة في مؤسسات التربية الخاصة والتوافق الدراسي مع المدرسة لدى التلاميذ ذوي الإعاقة عند مستوى الدلالة 0,01.