Dépôt Institutionnel Université de Jijel

إستخدام التكنولوجيا المساندة في مؤسسات التربية الخاصة و علاقتها بالتوافق الدراسي لدى التلاميذ ذوي الإحتياجات الخاصة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author شليغوم, إبتسام
dc.contributor.author زين, منال
dc.contributor.author بوديب, صالح (مشرفا )
dc.date.accessioned 2024-01-17T12:34:16Z
dc.date.available 2024-01-17T12:34:16Z
dc.date.issued 2023
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/13833
dc.description.abstract سعت الدراسة الحالية للبحث عن العلاقة بين التكنولوجيا المساندة في مؤسسات التربية الخاصة والتوافق الدراسي للتلاميذ ذوي الإعاقة. وانطلقت الدراسة من تساؤل رئيسي مضمونه: "هل توجد علاقة إرتباطية بين استخدام التكنولوجيا المساندة في مؤسسات التربية الخاصة وعلاقتها بالتوافق الدراسي لدى التلاميذ ذوي الإعاقة؟" ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي من خلال تصميم استمارة خاصة بالتكنولوجيا المساندة والاعتماد على مقاس التوافق الدراسي. تكونت عينة الدراسة من 20 تلميذ و20 معلم مختص - بمراكز ذوي الإعاقة- جيجل- خلال الموسم الدراسي 2022- 2023، ومن أجل الوصول إلى صدق وثبات الدراسة عولجت بياناتنا عن طريق برنامج spss، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية: " توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين استخدام التكنولوجيا المساندة في مؤسسات التربية الخاصة والتوافق الدراسي لدى التلاميذ ذوي الإعاقة عند مستوى الدلالة 0,01. " توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين استخدام التكنولوجيا المساندة في مؤسسات التربية الخاصة والتوافق الدراسي مع الأساتذة لدى التلاميذ ذوي الإعاقة عند مستوى الدلالة 0,00. " توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين استخدام التكنولوجيا المساندة في مؤسسات التربية الخاصة والتوافق الدراسي مع الزملاء لدى التلاميذ ذوي الإعاقة عند مستوى الدلالة 0,00. " توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين استخدام التكنولوجيا المساندة في مؤسسات التربية الخاصة والتوافق الدراسي مع المنهاج لدى التلاميذ ذوي الإعاقة عند مستوى الدلالة 0,02. " توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين استخدام التكنولوجيا المساندة في مؤسسات التربية الخاصة والتوافق الدراسي مع المدرسة لدى التلاميذ ذوي الإعاقة عند مستوى الدلالة 0,01. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject التعليم ، التكنولوجيا ، التوافق الدراسي fr_FR
dc.title إستخدام التكنولوجيا المساندة في مؤسسات التربية الخاصة و علاقتها بالتوافق الدراسي لدى التلاميذ ذوي الإحتياجات الخاصة fr_FR
dc.title.alternative دراسة ميداينة على تلاميذ ذوي الإعاقة جيجل fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte