Résumé:
هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين التنمر الإلكتروني وتقدير الذات لدى الطلبة الجامعيين في جامعة جيجل، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي، وتكون مجتمع الدراسة من طلبة جامعة جيجل، قد تم اختيار عينة الدراسة بطريقة قصدية بحيث تكونت من 158 طالب وطالبة يدرسون بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية وكلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام استبيان التنمر الإلكتروني، ومقياس تقدير الذات لكوبر سميث (1967)، والتي تحققت فيهما شروط الصدق والثبات، كما تمت معالجة البيانات باستعمال الجزم الإحصائية SPSS.
وبعد تحليل النتائج إحصائيا توصلت الدراسة إلى الدراسة التالية:
" توجد علاقة دالة إحصائيا بين التنمر الإلكتروني وتقدير الذات لدى الطلبة الجامعيين.
" توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التنمر الإلكتروني لدى الطلبة الجامعيين تعزى لمتغير الجنس.
" لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير الذات لدى الطلبة الجامعيين تعزى لمتغير الجنس.