Résumé:
يهدف هذا البحث غلى الكشف عن العلاقة الارتباطية القائمة بين تكوين المعلمين أثناء الخدمة والتحصيل الدراسي لدى المتعلمين في السنة الرابعة ابتدائي من وجهة نضر المفتشين، باستخدام المنهج الوصفي على عينة مختارة بالطريقة القصدية، والمكونة من عشرين مفتش ومفتشة في مقاطعات الميلية والطاهير وجيجل والأمير عبد القادر وجيملة، وكانت أداة البحث استبيانا مكون من أربعة وعشرين بندا في ثلاثة محاور أساسية ثم تطبيقه على العينة بعد التأكد من صدقه وثباته .
وقد خلصت نتائج البحث في نهاية المطاف غلى ما يلي :
01- توجد علاقة ارتباطية بين التكوين المعرفي للمعلم أثناء الخدمة والتحصيل الدراسي لدى المتعلمين في السنة الرابعة ابتدائي من وجهة نضر المفتشين .
02- توجد علاقة ارتباطية بين التكوين النفسي التربوي للمعلم أثناء الخدمة والتحصيل الدراسي لدى المتعلمين في السنة الرابعة ابتدائي من وجهة نضر المفتشين .
03- توجد علاقة ارتباطية بين التكوين الأدائي للمعلم أثناء الخدمة والتحصيل الدراسي لدى المتعلمين في السنة الرابعة ابتدائي من وجهة نضر المفتشين .