Résumé:
هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين شخصية المعلم والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط ولأجل ذلك تم اعتماد المنهج الوصفي الارتباطي من خلال توزيع استبيان مكون من 51 بند تقيس كل من شخصية المعلم والتحصيل الدراسي، وبعد التأكد من صدق وثبات الاستبيان تم توزيعه على 80 تلميذ وتلميذة من السنة الرابعة متوسط، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وبعد المعالجة الإحصائية عن طريق برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الإنسانية والاجتماعية Spss تم التوصل إلى النتائج التالية:
- توجد علاقة بين شخصية المعلم الديمقراطية والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط.
- توجد علاقة بين شخصية المعلم الديكتاتورية والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط.
- توجد فروق في شخصية المعلم تعزى لمتغير الجنس لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط.
- لا توجد فروق في التحصيل الدراسي تعزى لمتغير الجنس لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط.