Résumé:
نهدف في هذه الدراسة الحالية لمعرفة "دور مواقع التواصل الإجتماعي في تعزيز التسويق الإلكتروني للخدمات" وتتمحور مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي :
ماهو دور مواقع التواصل الإجتماعي في تعزيز التسويق الإلكتروني للخدامات ؟
وينبثق من التساؤل الرئيسي التساؤلات الفرعية التالية :
-ماهي عادات وأنماط إستخدام مواقع التواصل الإجتماعي لأغراض معلوماتية (حسب الجنس)؟
-هل يساهم إستخدام مواقع التواصل الإجتماعي في تحسين فعالية التواصل بين الزبائن؟
-هل يساهم إستخدام مواقع التواصل الإجتماعي في توفير المعلومات حول الخدمات ؟
وللإجابة على هذه التساؤلات الفرعية قمنا بصياغة الفرضيات التالية :
الفرضية 01: تستخدم مواقع التواصل الإجتماعي لأغراض معلوماتية بشكل مكثف.
الفرضية 02:يساهم إستخدام مواقع التواصل الإجتماعي في تحسين فعالية التواصل بين الزبائن
الفرضية 03: يساهم إستخدام مواقع التواصل الإجتماعي في توفير المعلومات حول الخدمات .
تنتمي هذه الدراسة الحالية الى الدراسات الوصفية ولتحقيق ذلك تم إستخدام المنهج الوصفي وطبقت إستمارة الدراسة على عينة قصدية من طلبة ماستر كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية جامعة جيجل قطب تاسوست ،بلغت(180طالبًا وطالبة)، ولتحليل البيانات إستخدمنا أسلوب التحليل الكمي والكيفي .
وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية نذكر أهمها:
o توصلت الدراسة إلى أن غالبية الطلبة الطلبة يتصفحون مواقع التواصل الإجتماعي أكثر من أربع ساعات .
o أغلبية أفراد العينة يستخدمون الهاتف الذكي لتصفح مواقع التواصل الإجتماعي.
o أغلبية الطلبة يتفاعلون مع الصفحات التي تهتم بالتسويق بالإعجاب.
o غالبية المبحوثين راضين عن جودة الخدمات التي يقدمها الموقع الإلكتروني من حيث السرية والأمان.
o أغلبية الطلبة يقرون بإهتمام وتعامل الموظفين بالشكاوي المقدمة إلكترونيا.
o أغلبية أفراد العينة(الطلبة) يقرون بأن مخاوفهم من التسويق الإلكتروني تكمن في فساد المنتج.