Résumé:
من المعروف أنَ العلاقات العامة ظاهرة اجتماعية حتمية ارتبط ظهورها بتطوَر المؤسسة الاقتصادية ورغم انتشارها في الدول العربية إلاَ أنَها مازالت تواجه العديد من الصعوبات، لذا ارتأينا معالجة هذا الموضوع كون العلاقات العامة من المواضيع التي لاقت اهتمام الكثير من الباحثين منذ ظهورها وخاصة في السنوات القليلة الماضية لما لها من دور مؤثر على مكانة وصورة المؤسسة وتطوير سبل الاتصال الداخلي والخارجي من جهة وتسيير المؤسسات الحديثة خاصة منها الاقتصادية من جهة أخرى.والمؤسسات الاقتصادية الجزائرية باتت تهتم بالعلاقات العامة وأصبحت تعتبرها ضرورة لابدَ منها كمهنة وكإدارة قائمة بذاتها.
ومن هذا المنطلق توجهت دراستنا هذه لمعرفة واقع العلاقات العامة في مؤسسة سونلغاز (محطة توليد الكهرباء) بالطاهير –جيجل-. انطلاقا من خلفيات نظرية تمثَلت في البنائية الوظيفية والنظم وكذا التفاعلية الرمزية، وقد تمَ ذلك من خلال دراسة ميدانية بالمؤسسة، وانطلقت الدراسة من إشكالية يدور محتواها حول معرفة العلاقات العامة داخل مؤسسة سونلغاز بالطاهير وانتهت بالسؤال التالي:
ما هو واقع العلاقات العامة في مؤسسة سونلغاز بالطاهير؟ وللإجابة عليه تمَ إدراج الأسئلة التالية:
- هل للعلاقات العامة مكانة في الهيكل التنظيمي لمؤسسة سونلغاز؟
- ما هو دور العلاقات العامة في تعزيز علاقات العمل بالمؤسسة محل الدراسة؟
- ما هي مختلف الأساليب والوسائل الاتصالية التي تعتمد عليها العلاقات العامة في المؤسسة؟
- ما هي الصعوبات والعراقيل التي العلاقات العامة داخل مؤسسة سونلغاز؟
وللتعمق أكثر انطلقنا من أهداف حاولنا الوصول إليها أهمها ابراز الدور الحقيقي للعلاقات العامة داخل المؤسسة الاقتصادية الجزائرية، وابراز أهميتها كإدارة لا يمكن الاستغناء عنها، ولتحقيق هذه الأهداف اعتمدنا في إجراء هذه الدراسة الوصفية على المنهج الوصفي التحليلي مستعينين في جمع المعلومات على آداتين ثانويتين هما: الملاحظة من أجل المشاهدة والتحقق من بعض المعلومات وكذلك الوثائق والسجلات، واعتمدنا أيضا على آداتين أساسيتين هما: المقابلة اعتمدنا عليها في بداية الدراسة الاستكشافية بهدف جمع المعلومات اللازمة من أجل صياغة أسئلة الاستمارة والتي بدورها تعتبر آداة رئيسية في دراستنا والتي قسمناها إلى خمسة محاور رئيسية:
وأخيرا وبعد جمع المعلومات ميدانيا قمنا بتحليلها وتفسيرها وتوصلنا إلى جملة من النتائج نوجزها فيما يلي:
- عدم وجود جهاز خاص بالعلاقات العامة في الهيكل التنظيمي لمؤسسة سونلغاز( محطة توليد الكهرباء بالطاهير) غير أنَ مهامها توكل إلى قسم آخر وهو" مصلحة الموارد البشرية".
- وجود أفراد مؤهلين للقيام بعملية الاتصال داخل إدارة العلاقات العامة، وعلى الرغم من هذا إلاَ أنَها لا تعمل على التنسيق بينها وبين إدارات المؤسسة الأخرى.
- تؤكد النتائج على اطلاع العمَال أحيانا على المعلومات في وقتها على الرغم من أنَهم يتصلون بالمسؤولين بكل سهولة، وهذا راجع إلى أن وسائل الاتصال المستخدمة والمتمثلة في الاتصال الشخصي، كما أنَ العمَال يفضلون الاعتماد على وسائل حديثة ومواكبة التكنولوجيا الحديثة أبرزها البريد الإلكتروني.
- تواجه العلاقات العامة عدَة نقائص معنوية أبرزها غياب الاحترام بين المسؤولين والإدارة كما أنَ العمَال غالبا ما تلبى طلباتهم.