Résumé:
يحظى اللعب بدور مهم وفعال في تنمية المهارات الإبداعية للأطفال باعتباره من بين الانماط السلوكية التي تمارس بهدف الحصول على المتعة وكذا اكتساب المهارات التي تجعله يرتقي في عالمه من حيث تشكيل شخصية الطفل وطريقة تعامله ،ولاطفال الروضة النصيب الاكبر في ممارسة هذا النشاط حيث انه يسمح للطفل بالعرف على قدراه ومواهبه الابداعية وتطوير مهارات العلم والتعامل والتصور الابداعي ،كما أنه يستشير حواس الطفل وينمي بدنه ولغته وعقله وذكاءه وتفكيره، وقد هدفت هذه الدراسة إلى تقصي دور اللعب في تنمية التفكير الإبداعي لدى طفل الروضة من وجهة نظر المربيات ولهذا الغرض فقد تم استخدام فيها المنهج الوصفي بطريقة المسح الشامل لثلاث روضات يولاية جيجل وكانت اسمائهم كالتالي : "حضانة ملاك"،"دنياالاطفال"و "روضة جوري" في اختيار عينه قوامها 30 مربية يعملن فيها جل وقد عممت النتائج على باقي الروضات نظرا لمصداقيتها وقد تم استخدام استبيان بعدما استوفى لشروط الصدق والثبات القائم على اربع محاور أساسية هي : محور تنمية مهارة الطلاقة الكلامية، محور تنمية مهارة الاهتمام بالتفاصيل ،محور تنمية مهارة الأصالة ومحور تنمية مهارة المرونة، وبعد المعالجة الإحصائية لفرضيات الدراسة باستخدام برنامج (spss22) وحساب المتوسط الحسابي ،الانحراف المعياري بالإضافة الى النسب المئوية والتكرارات تم التوصل الى النتائج التالية :
" تساهم الألعاب اللغوية بدرجة عالية في تنمية مهارة الطلاقة لدى طفل الروضة من وجهة نظر المربيات.
" تساهم الألعاب التركيبية بدرجة عالية في تنمية مهارة الاهتمام بالتفاصيل لدى طفل الروضة من وجهة نظر المربيات.
" تساهم الألعاب الجماعية بدرجة عالية في تنمية مهارة الأصالة لدى طفل الروضة من وجهة نظر المربيات.
" تساهم العاب الحاسوب التعليمية بدرجة عالية في تنمية مهارة المرونة لدى طفل الروضة من وجهة نظر المربيات.
وفي الاخير خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات