Résumé:
تتمحور هذه الدراسة الموسومة بـ "دور وسائل الاتصال الاجتماعي في الترويج للسياحة الجبلية" الفايسبوك نموذجا دراسة ميدانية مع مديري الوكالات السياحية بولاية جيجل حول العلاقة بين وسائل الاتصال الاجتماعي والترويج للسياحة الجبلية، وقد كان تناولنا لهذا الموضوع راجع إلى الأهمية الكبيرة التي أصبحت تتمتع بها وسائل الاتصال الاجتماعي في مجال الترويج للسياحة بصفة عامة والسياحة الجبلية بصفة خاصة، هذا ما دفعنا للبحث عن دور هذه الوسائل في الترويج للسياحة الجبلية وتسهيل على السياح في الوصول للمناطق الجبلية، حيث حاولا معرفة دور موقع الفيسبوك في الترويج للسياحة الجبلية فتحددت المشكلة الأساسية في الترويج للسياحة الجبلية فتحددت المشكلة الأساسية لهذه الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي: "ما هو دور و سائل الاتصال الاجتماعي الفيسبوك في الترويج للسياحة الجبلية؟
وتنبثق عن هذا التساؤل التساؤلات الفرعية التالية:
- هل يساهم نشر الصور عبر صفحات الفيسبوك في جذب السياح للمناطق الجبلية؟
- هل تساعد الفيديوهات الترويجية عبر الفيسبوك في تعريف السياح بالمناطق الطبيعية؟
- هل تؤدي الإعلانات الترويجية عبر صفحات الفيسبوك في مشاركة السياح في الرحلات الجبلية؟
وللإجابة على تساؤلات الدراسة ثم صياغة الفرضية الرئيسية والتي مفادها:
وسائل الاتصال الاجتماعي لها دور في الترويج للسياحة الجبلية الفيسبوك نموذجا، وقد انبثقت عنها ثلاث فرضيات فرعية هي:
- يساهم نشر الصور عبر صفحات الفيسبوك في جذب السياح للمناطق الجبلية.
- يساعد نشر الفيديوهات عبر الفيسبوك في تعريف السياح بالمناطق الطبيعية.
- تؤدي الإعلانات الترويجية عبر صفحات الفيسبوك دور في مشاركة السياح في الرحلات الجبلية.
وهدفت هذه الدراسة إلى ما يلي:
- إبراز دور وتأثير وسائل الاتصال الاجتماعي على السياح في الوصول للمناطق الجبلية.
- معرفة قدرة وسائل الاتصال الاجتماعي على تعريف السياح بالمناطق الطبيعية ومساعدتهم في الإلمام بجميع المعلومات المتعلقة بالمناطق الجبلية.
- معرفة مدى تفاعل السياح مع الصور والفيديوهات الترويجية المنشورة على صفحات الوكالة السياحية.
- معرفة مدى اهتمام السياح بوسائل الاتصال الاجتماعي كمصدر للحصول على الإعلانات الترويجية والرحلات السياحية المنظمة من طرف الوكالات السياحية.
ولتحقيق هذه الأهداف تناولنا الدراسة من جانبين: جانب نظري وتطرقنا فيه إلى ما كتب حول متغيرات الدراسة (وسائل الاتصال الاجتماعي والترويج للسياحة الجبلية)، وجانب تطبيقي قمنا فيه باختيار فرضيات الدراسة على المواقع، وهذا من خلال الاعتماد على المنهج الوصفي، وعلى الاستمارة كأدوات لجمع البيانات والمعلومات الخاصة بهذه الدراسة، حيث تم توزيعها على عينة ومدينة مكونة من 52 مبحوث من مديري الوكالات السياحية بولاية جيجل.
وتوصلنا في الدراسة إلى النتائج التالية:
- يقوم مديري الوكالات بنشر صور المناطق الجبلية عبر صفحاتهم في الفيسبوك مما يساهم ذلك في جذب السياح لهذه المناطق.
- صور المناطق الجبلية تحفز السياح المتابعين على زيارتها.
- متابعة السياح لمقاطع الفيديو الترويجية عبر صفحة الوكالة في الفيسبوك.
- إعجاب السياح بمضامين الفيديوهات الترويجية وإشراكهم في صفحة الوكالة.
- مساعدة مقاطع الفيديو الترويجية السياح للإلمام بجميع المعلومات المتعلقة بالمناطق الجبلية.
- تفاعل السياح مع فيديوهات الوكالة الترويجية للمناطق الجبلية.
- تأثير مقاطع الفيديو على تعريف السياح بالمواقع الطبيعية.
- للإعلانات الترويجية دور فعال في تشجيع الأفراد للقيام بجولات سياحية جبلية.
- استفسارات السياح من خلال الإعلانات الترويجية عبر صفحة الفيسبوك.
- نشر السياح لتجربتهم عن رحلتهم للمناطق الجبلية عبر الإعلانات الترويجية لصفحة الوكالة.
- تساهم الإعلانات الترويجية في تحقيق المزيد من الأرباح المادية.