Résumé:
هدفت هذه الدراسة الحالية إلى معرفة أثر إستخدامإستراتجية لعب الدور في تعلم مهارة الحوار في مادة اللغة العربية لدى تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الإبتدائي ومن أجل ذلك قمنا بالإعتماد على تصميم تجريبي بسيط على عينة عشوائية و إستعنا في هذه التجربة على شبكة ملاحظة حيث طبقت التجربة على 30تلميذا وتلميذة من إبتدائية بن زيادة الطاهر بن محمد الطاهر بمنطقة مزغيطان بولاية جيجل وإنطلاقا من هذا توصلت هذه الدراسة إلى مايلي:
¢ توجد فروق غير دالة إحصائيا بين القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي بعد تطبيق إسترتجية لعب الدور في زيادة مهارة الإستماع في اللغة العربية لدى تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الإبتدائي.
¢ توجد فروق غير دالة إحصائيا بين القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي بعد تطبيق إستراتجية لعب الدور في زيادة مهارة الكتابة في اللغة العربية لدى تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الإبتدائي.
¢ توجد فروق غير دالة إحصائيا بين القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي بعد تطبيق إستراتجية لعب الدور في زيادة مهارة القراءة في اللغة العربية لدى تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الإبتدائي.
¢ توجد فروق غير دالة إحصائيا بين القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي بعد تطبيق إستراتجية لعب الدور في زيادة مهارة القراءة في اللغة العربية لدى تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الإبتدائي.
¢ توجد فروق غير دالة إحصائيا بين القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي بعد تطبيق إستراتجية لعب الدور في زيادة مهارة الكلام في اللغة العربية لدى تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الإبتدائي.
¢لا يوجد أثر لإستراتجية لعب الدور في تعلم مهارة الحوار في اللغة العربية لدى تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الإبتدائي.