Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية والتكيف المدرسي لدى المراهقين في مرحلة التعليم الثانوي وقد اعتمدت الباحثتان على المنهج الوصفي الإرتباطي، وتكونت عينة البحث من 100 تلميذ وتلميذ ة تم اختيارهم بطريقة قصدية للتحقق من فرضية الدراسة، استعانت الباحثتان بحزم إحصائية عن طريق SPSS وقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج التالية.
1. توجد علاقة بين أساليب المعاملة الوالدية والتكيف المدرسي لدى تلاميذ المراهقين في مرحلة التعليم الثانوي.
2. لا توجد علاقة بين أسلوب القسوة والتكيف المدرسي لدى تلاميذ المراهقين في مرحلة التعليم الثانوي.
3. لا توجد علاقة بين أسلوب الحماية الزائدة والتكيف المدرسي لدى تلاميذ المراهقين في مرحلة التعليم الثانوي.
4. لا توجد علاقة بين أسلوب التشجيع والتكيف المدرسي لدى تلاميذ المراهقين في مرحلة التعليم الثانوي.