Résumé:
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة التأثير الموجود بين الخجل المفرط والتوافق النفسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط ومن أجل ذلك تم توزيع استبيان مكون من 70 بندا على عين عشوائية طبقية قدرها 70 تلميذ وتلميذة من متوسطة "بوحلاس مسعود"تاسوست- ولايةجيجل،وقد توصلت هذه الدراسة إلى النتائج التالية:
هناك تأثير سلبي للخجل المفرط على التوافق النفسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط.
لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الخجل الذاتي المفرط والتوافق الذاتي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط.
لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الخجل المدرسي المفرط والتوافق المدرسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط.
لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الخجل الأسري المفرط والتوافق المدرسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط.
لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الخجل الاجتماعي المفرط والتوافق الاجتماعي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط.
لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الخجل الانفعالي المفرط والتوافق الانفعالي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط