Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى التسويف الأكاديمي لدى طلبة جامعة جيجل والكشف عن الفروق في التسويف تبعا لمتغيرات (الجنس، التخصص، المعدل السنوي)، وقد تكونت عينة الدراسة 399 طالبا وطالبة، وقد اعتمدت على المنهج الوصفي التحليلي مستخدمة مقياس التسويف الأكاديميون إعداد أبوازريق وجرادات 2013 ولأجل اختبار فرضيات الدراسة تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وكذا اختبار تحليل التباين الثنائي، وقد أظهرت نتائج الدراسة مستوى تسويف الأكاديمي مرتفعا لدى طلبة جامعة جيجل، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمستوى التسويف الأكاديمي بالنسبة إلى متغير الجنس (ذكور وإناث)، التخصص (إنسانية اجتماعية اقتصادية لغوية، علمية تكنولوجيا) مع وجود فروق في مستوى التسويف الأكاديمي تعزى لمتغير المعدل السنوي لصالح أصحاب المعدلات المتوسطة والعالية مقارنة مع أصحاب معدلات النجاح المنخفضة، أما فيما يتعلق بالفروق الراجعة إلى التفاعل ( الجنس والمعدل، الجنس والتخصص، المعدل والتخصص، الجنس والمعدل والتخصص) فكلها جاءت غير دالة مما يعني أن الطلبة حسب هده المتغيرات المتفاعلة يبدون تسويفا أكاديميا بالدرجة ذاتها تقريبا .