Résumé:
سعت الدراسة الحالية للبحث عن العلاقة بين التوجيه المدرسي والدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي، حيث هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي والتوجيه المدرسي سواء كان حسب الميول أو الرغبة أو القدرات أو المعدل.
وانطلقت الدراسة من تساؤل رئيسي مضمونه: هل توجد فروق في دافعية التعلم لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي تعزى للأساس الذي بني عليه التوجيه المدرسي؟
ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي من خلال تصميم استمارة خاصة بالتوجيه المدرسي، والاعتماد على مقياس أحمد دوقة للدافعية للتعلم.
تكونت عينة الدراسة من (114) تلميذ وتلميذة، بثانويتي لعبني أحمد ودخلي المختار-خلال الموسم الدراسي 2022_2023، تم اختيارها بطريقة قصديه، ومن أجل الوصول إلى صدق وثبات الدراسة عولجت بياناتها عن طريق برنامج Spss، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية:
_ غياب الفروق بين الموجهين وغير الموجهين على أساس الميول في دافعيتهم للتعلم.
_ غياب الفروق بين الموجهين وغير الموجهين على أساس الرغبة في دافعيتهم للتعلم.
_ غياب الفروق بين الموجهين وغير الموجهين على أساس القدرات في دافعيتهم للتعلم.
_ غياب الفروق بين الموجهين وغير الموجهين على أساس المعدل في دافعيتهم للتعلم.