Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بن حبيلس, شيماء |
|
dc.contributor.author |
دربال, خلود |
|
dc.contributor.author |
مشري, زبيدة (مشرفا ) |
|
dc.date.accessioned |
2024-01-21T08:19:39Z |
|
dc.date.available |
2024-01-21T08:19:39Z |
|
dc.date.issued |
2023 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/13873 |
|
dc.description.abstract |
هدفت هده الدراسة إلى تقصي دور برامج تـأهيل دوي الإعاقة السمعية و تنمية المهارات الاجتماعية لدى الطفل ، و تمت بمدرسة الأطفال المعوقين سمعيا بولاية جيجل من وجهة نظر المربيين .
تمثلت عينة الدراسة في مسح شامل للمربيين العاملين في المدرسة المتمثلين في 32 مربي.
ولجمع البيانات اللازمة لهده الدراسة تم تصميم استبيان تحققت فيه الشروط السيكومترية المتمثلة في الصدق و الثبات ، حيث اشتمل هدا الاستبيان 4 بنود حول المعلومات الشخصية و 28 بندا موزعة على ثلاث محاور هي (الحساسية الاجتماعية، التعبير الاجتماعي ، التعبير الانفعالي ) ليكون الاستبيان في صيغته النهائية مكونا من 32 بندا .
وقد أسفرت الدراسة على النتائج التالية :
لبرامج تأهيل ذوي الإعاقة السمعية دورا في تنمية المهارات الاجتماعية لدى الطفل
لبرامج تأهيل ذوي الإعاقة السمعية دورا في تنمية التعبير الانفعالي لدى الطفل
لبرامج تأهيل ذوي الإعاقة السمعية دورا في تنمية التعبير الاجتماعي لدى الطفل
لبرامج تأهيل ذوي الإعاقة السمعية دورا في تنمية الحساسية الاجتماعية لدى الطفل |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
المهارات الإجتماعية ، الإعاقة ، برامج التأهيل |
fr_FR |
dc.title |
دور برامج تأهيل ذوي الإعاقة السمعية في تنمية المهارات الإجتماعية لدى الطفل |
fr_FR |
dc.title.alternative |
دراسة ميدانية في مدرسة المعاقين سمعيا جيجل |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée