Dépôt Institutionnel Université de Jijel

دور برامج تأهيل ذوي الإعاقة السمعية في تنمية المهارات الإجتماعية لدى الطفل

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بن حبيلس, شيماء
dc.contributor.author دربال, خلود
dc.contributor.author مشري, زبيدة (مشرفا )
dc.date.accessioned 2024-01-21T08:19:39Z
dc.date.available 2024-01-21T08:19:39Z
dc.date.issued 2023
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/13873
dc.description.abstract هدفت هده الدراسة إلى تقصي دور برامج تـأهيل دوي الإعاقة السمعية و تنمية المهارات الاجتماعية لدى الطفل ، و تمت بمدرسة الأطفال المعوقين سمعيا بولاية جيجل من وجهة نظر المربيين . تمثلت عينة الدراسة في مسح شامل للمربيين العاملين في المدرسة المتمثلين في 32 مربي. ولجمع البيانات اللازمة لهده الدراسة تم تصميم استبيان تحققت فيه الشروط السيكومترية المتمثلة في الصدق و الثبات ، حيث اشتمل هدا الاستبيان 4 بنود حول المعلومات الشخصية و 28 بندا موزعة على ثلاث محاور هي (الحساسية الاجتماعية، التعبير الاجتماعي ، التعبير الانفعالي ) ليكون الاستبيان في صيغته النهائية مكونا من 32 بندا . وقد أسفرت الدراسة على النتائج التالية : لبرامج تأهيل ذوي الإعاقة السمعية دورا في تنمية المهارات الاجتماعية لدى الطفل لبرامج تأهيل ذوي الإعاقة السمعية دورا في تنمية التعبير الانفعالي لدى الطفل لبرامج تأهيل ذوي الإعاقة السمعية دورا في تنمية التعبير الاجتماعي لدى الطفل لبرامج تأهيل ذوي الإعاقة السمعية دورا في تنمية الحساسية الاجتماعية لدى الطفل fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject المهارات الإجتماعية ، الإعاقة ، برامج التأهيل fr_FR
dc.title دور برامج تأهيل ذوي الإعاقة السمعية في تنمية المهارات الإجتماعية لدى الطفل fr_FR
dc.title.alternative دراسة ميدانية في مدرسة المعاقين سمعيا جيجل fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte