Résumé:
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين الاغتراب النفسي والتوافق الدراسي لدى طلبة السنة الأولى جامعي المقيمين، والتعرف على الفروق بينهم في هذين المتغيرين حسب متغير الجنس وذلك باستخدام المنهج الوصفي.
اعتمدت الدراسة على عينة طبقية تناسبية حجمها (156) طالبا وطالبة من بين طلبة السنة الأولى جامعي، بجامعة جيجل والمقيمين بالإقامات الجامعية الأربعة المتواجدة بقطب تاسوست، للسنة الجامعية 2022/2023.
وقد تم استخدام أداتين في الدراسة وهما: مقياس الاغتراب النفسي لـــ "رغداء نعيسة" (2012)، ومقياس التوافق الدراسي لـــ "محمود الزيادي" (1964).
ولمعرفة صحة الفرضيات من عدمها استخدم معامل الإرتباط "بيرسون" للكشف عن العلاقة بين الاغتراب النفسي والتوافق الدراسي، واختبار "ت" للكشف عن الفروق الموجودة بين الطلبة في هذين المتغيرين تبعا للجنس وبعد تحليل النتائج إحصائيا توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية:
- توجد علاقة إرتباطية سالبة دالة إحصائيا عند المستوى (0.05) بين درجات الطلبة الجامعيين في الاغتراب النفسي ودرجاتهم في التوافق الدراسي.
- توجد فروق دالة إحصائيا عند المستوى (0.01) بين طلبة الجامعة في الاغتراب النفسي تعزى إلى الجنس لصالح الإناث.
- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين طلبة الجامعة في التوافق الدراسي تعزى إلى الجنس.
وبعد مناقشة النتائج في ضوء الدراسات السابقة والإطار النظري، تم اقتراح مجموعة من التوصيات للحد من الاغتراب في الجامعة، وتشجيع الطلبة على الانخراط في الأعمال الجامعية، وربط علاقات مع الطلبة في الجامعة لتفادي الاغتراب.