Résumé:
هدفت الدراسة الحالية لمعرفة فاعلية البرنامج الارشادي في خفض قلق الامتحان لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي، حيث تم اجراء دراسة ميدانية بالاعتماد على المنهج الشبه التجريبي كما تكونت عينة الدراسة من189 تلميذ وتلميذة أخدت بطريقة عشوائية بثانوية " بورزاق أحمد " بتاكسنة عام 2022/2023، طبق عليهم استبيان قلق الامتحان في القياس القبلي والبعدي والبرنامج الارشادي لعينة قوامها 25 تلميذ وتلميذة المتحصلين على درجات مرتفعة في استبيان قلق الامتحان حيث تم التأكد من صلاحية خصائصها السيكو مترية من الصدق والثبات وتم الاعتماد على اختبار (ث) لدراسة الفروق وقد توصلت نتائج الدراسة إلى:
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجات القياس القبلي والبعدي في البعد النفسي لقلق الامتحان لدى تلاميذ السنة ثالثة ثانوي.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجات القياس القبلي والبعدي في البعد الفيزيولوجي لدى تلاميذ السنة ثالثة ثانوي.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجات القياس القبلي والبعدي في البعد المعرفي لدى تلاميذ السنة ثالثة ثانوي.